Close ad

ترميم سجلات الديوان الأميري لدولة الكويت بمتحف المخطوطات في مكتبة الإسكندرية

14-6-2015 | 14:19
ترميم سجلات الديوان الأميري لدولة الكويت بمتحف المخطوطات في مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني
أعلن الدكتور محمد سليمان، مدير إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بأنه تعاون يجري حاليًا بين المكتبة والديوان الأميري بالكويت لتنفيذ مشروع ترميم السجلات التاريخية الخاصة بالديوان، لما أصابها من تلف ولما لها من قيمة تاريخية لدولة الكويت، حيث تُعد هذه خطوة أولية لترميم جميع السجلات الخاصة بالديوان مستقبلاً.
موضوعات مقترحة


يمثل المكتبة في البروتكول إدارة المتحف، فيما يمثل الديوان الأميري بدولة الكويت مركز الوثائق التاريخية ومكتبات الديوان الأميري برئاسة الشيخة منى الجابر العبد الله الجابر الصباح.

وأشار إلى أن المتحف قد انتهى من أعمال الترميم والمعالجة الكيميائية الخاصة بالدفعة الأولي من السجلات الخاصة بالديوان الأميري، بعد أن استمر العمل بهم منذ الثاني من شهر مارس الماضي، وتم تسليمها للديوان في الثامن من يونيو الجاري، في حين تسلم المتحف الدفعة الثانية للسجلات والتي يصل عدد أوراقها ما يربو على ألفين ورقة للعمل بهم.

وأثناء زيارة وفد الديوان الأميري للمتحف، قام الوفد بإهداء مجموعة من الإصدارات لمكتبة الإسكندرية والتي أعدها مركز الوثائق التاريخية ومكتبات الديوان بمناسبة احتفال دولة الكويت باختيار اليونسكو للراحل الشيخ عبد الله الجابر الصباح، المستشار الخاص لأمير الكويت، كشخصية عالمية للعام 2014-2015.

والإصدارات هي كتاب (عبد الله الجابر الصباح 1898-1996)، كتاب (الشيخ عبد الله الجابر رائد الثقافة والتعليم)، كتيبات قصر عبد الله الجابر، الفيلم الوثائقي: الشيخ عبد الله الجابر – رائد الثقافة والتعليم)، بالإضافة إلى مجموعة نادرة من الطوابع التذكارية الخاصة بهذه المناسبة التاريخية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة