Close ad

مكتبة الإسكندرية تشارك في الإطلاق العربي للمتحف الافتراضي بإمارة الشارقة

27-5-2015 | 11:47
مكتبة الإسكندرية تشارك في الإطلاق العربي للمتحف الافتراضي بإمارة الشارقةمكتبة الإسكندرية
الإسكندرية- محمد عبد الغني
قال أيمن منصور، نائب مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، إن المكتبة شاركت في الإطلاق العربي للمتحف والمعرض الافتراضي "تاريخ مشترك"، والذي استضافه متحف الشارقة البحري، بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة،الأسبوع الماضي وهو يعد مشروعًا عالميًا هامًا تساهم فيه مكتبة الإسكندرية كشريك بالتعاون مع مؤسسة "متحف بلا حدود".
موضوعات مقترحة


وأضاف خلال تصريحات صحفية له اليوم، أن المشروع يهدف إلى تعزيز الحوار الثقافي من خلال تبادل الفنون والتراث، بمشاركة خبراء من 22 بلدًا من العالم العربي وتركيا وأوروبا، يعملون معاً لتقديم روايات مختلفة لتاريخهم المشترك من المنظور الخاص لكل منهم، وجعل استكشاف هذا التاريخ المشترك ممتعًا وتعليميًا.

وأوضح أن برنامج "متحف بلا حدود" هو منصة افتراضية تستضيف معارض متحفية على الانترنت تضم قاعدة بيانات مشتملة على معلومات عن آلاف القطع الأثرية مع منح المستخدمين إمكانية تكوين مقتنيات ومعارض شخصية. ويعتبر مشروع "تاريخ مشترك" الأحدث لدى البرنامج، وهو يهدف لاستكشاف العلاقات بين العرب والعثمانيين والأوروبيين خلال الفترة الممتدة من 1815 إلى 1918، والتي تعد فترة تاريخية مهمة لا يزال صداها يؤثر في العلاقات الدولية الحديثة في يومنا هذا.

ويضم الموقع الإلكتروني "تاريخ مشترك" عشرة معارض مختلفة تتضمن صوراً تاريخية وأعمالاً فنية ومصنوعات يدوية، من خلال قاعدة بيانات تشتمل على معلومات عن حوالي 3 آلاف قطعة معروضة، حيث يعد هذا المشروع تتويجاً لتعاون استمر لسنتين بين خبراء من العالم العربي، وتركيا، وأوروبا.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: