Close ad

وزير الرى بالمنوفية: الانتهاء من إنشاء سحارة أسفل قناة السويس الجديدة بتكلفة 175 مليون جنيه

1-1-2015 | 17:14
وزير الرى بالمنوفية الانتهاء من إنشاء سحارة أسفل قناة السويس الجديدة بتكلفة  مليون جنيهوزير الري حسام مغازى
إسراء قنديل
أعلن الدكتور حسام المغازى، وزيرالموارد المائية والرى، خلال مؤتمر صحفى بالمنوفية، اليوم الخميس، أنه سيتم الانتهاء من إنشاء السحارة أسفل قناة السويس الجديدة بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة إجمالية 175 مليون جنيه خلال شهر مايو المقبل.
موضوعات مقترحة


وأشار الوزير، إلى أن العام الجديد 2015 سيشهد افتتاح محطة النصر 4 العملاقة التي توفر المياه لنحو 350 ألف فدان خلال الشهرين المقبلين، والعمل على عودة العلاقات المصرية مع دول حوض النيل لسابق عهدها بعد حدوث انفراجة قريبة والوصول لحلول ترضي جميع الأطراف.

وقال الوزير، إنه تقرر عقد اجتماع لدول حوض النيل نهاية يناير الجاري، لمناقشة عروض 5 شركات لاختيار أفضل الشركات لعمل الدراسة المطلوبة عن سد النهضة، مؤكدًا أنه يتوقع انتهاء أزمة سد النهضة خلال 6 أشهر، بعد التوصل لحلول ترضي جميع الأطراف.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة وضعت خطة فعّالة لمواجهة السيول التي تتعرض لها 10 محافظات خلال شهري إبريل ومايو من كل عام للحد من مخاطرها، موضحًا أنه تم اعتماد 450 مليون جنيه لمواجهة السيول بمحافظة جنوب سيناء، و40 مليون جنيه لبناء مجموعة من السدود في محافظات الوجه القبلي، ينتهي العمل بها في فبراير المقبل، للتحكم في السيول والاستفادة من مياهها، وتم التنسيق مع الحكومة والمحافظين لمنع بناء المنازل في طريق السدود.

وأضاف المغازى، أنه سيتم إطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل يوم الاثنين المقبل بمشاركة جميع الوزارات والمحافظين ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بوضع خطة زمنية لإزالة 150 ألف حالة تعد علي نهر النيل، وتمت إزالة 94% من الملوثات التي تلقيها المصانع المختلفة، وإزالة 64 حالة تعد بالبناء علي أراضي طرح النهر.

وكشف الوزير، أن الحكومة قامت باقتراض مليار دولار لتوسعة محطة الصرف الصحي بأبورواش وتوصيل الصرف الصحي لنحو 700 قرية تقع علي نهر النيل، لإنهاء مشكلة تلوث نهر النيل الناتجة عن مصرف الرهاوي.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة