Close ad

لأول مرة في الشرق الأوسط.. القاهرة تستعد لافتتاح مسارات معزولة للنقل العام بمحوري النحاس والشعراوي

4-8-2014 | 13:45
لأول مرة في الشرق الأوسط القاهرة تستعد لافتتاح مسارات معزولة للنقل العام بمحوري النحاس والشعراويمحافظة القاهرة
القاهرة - أميرة الشرقاوى
تفتتح محافظةالقاهرة، خلال الأيام المقبلة، محاور جديدة لربط وسط العاصمة وشرقها بالقاهرة الجديدة.
موضوعات مقترحة


وتتضمن الأعمال الجارى العمل بها حاليًا بتلك المحاور، تطوير محور امتداد رمسيس وصولا إلى محورالمشير، ثم إلى القاهرة الجديدة وتحويله إلى اتجاه واحد من 8 حارات، والاتجاه الآخر في شارع المخيم الدائم من ست حارات، وهو الأمر الذي سينهى تمامًا اختناقات المرور في المنطقة بالكامل.

وتتضمن الأعمال أيضًا، إعادة رصف محور مصطفى النحاس بالكامل بطول 8 كيلو مترات وإعادة تخطيط التقاطعات الرئيسية (الطيران – عباس العقاد – مكرم عبيد – متولي الشعراوى)، مع عمل مسار معزول بعرض 8 أمتار لأوتوبيسات النقل العام الجديدة وخطوط المينى باص، وتزويد التقاطعات بإشارات إلكترونية حديثة وإضاءة الشارع بالكامل بنظام إضاءة حديث (LED).

ويكمَل مسار محور مصطفى النحاس من تقاطع يوسف عباس وحتى عزبة الهجانة (تقاطع متولى الشعراوى) مسار آخر معزول للنقل العام في شارع متولي الشعراوى بطول (3) كم، وصولاً إلى شارع أحمد الزمر، ثم إلى الطريق الدائري (منطقة زهراء مدينة نصر) ثم إلى القاهرةالجديدة.

وتبلغ تكلفة الأعمال 60 مليون جنيه تم توفيرها من دعم وفرته وزارة الإسكان لمحافظة القاهرة، بالإضافة إلى 10 ملايين جنيه من موازنة المحافظة.

ومن جانبه، أكد جلال السعيد، محافظ القاهرة، أن تحديد المسارات المعزولة للنقل العام معروفة عالميًا منذ السبعينيات، وتهدف إلى رفع قدرة النقل العام التنافسية مع وسائل النقل الأخرى، من حيث السرعة، وكذلك زيادة حجم حركة الركاب الممكن استيعابها، حيث ترفع المسارات المعزولة سعة أوتوبيسات النقل العام من (10) آلاف راكب/ساعة للمسارات العادية إلى حوالي (25) ألف راكب/ساعة في المسارات المعزولة.

جديد بالذكر، أن تجربة المسارات المعزولة للأوتوبيسات يتم تطبيقها في مصر لأول مرة وهى الأولى أيضاً في الشرق الأوسط.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: