Close ad

نظيف في الأقصر الأربعاء لرئاسة اجتماع مجلس التخطيط العمراني

23-1-2011 | 11:46
الأقصر- إيمان الهوارى
صرح الدكتور سمير فرج، محافظ الأقصر، على هامش مؤتمر اتحاد شركات السياحة الفرنسية SNAV بالأقصر، بأن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء سيقوم بزيارة لمحافظة الأقصر الأربعاء المقبل يترأس خلالها اجتماعًا لمجلس التخطيط العمراني هو الأول من نوعه خارج القاهرة، وذلك لمناقشة التخطيط الجديد لمنطقة المثلث الواقعة بين معبدي الأقصر والكرنك شمالا وجنوبا وطريق الكباش والنيل شرقا وغربا.
موضوعات مقترحة

وكان زهير جرانة وزير السياحة، ونظيره الفرنسي قد افتتحا المؤتمر أمس بمشاركة عدد 450 من الشركات الفرنسية العاملة بالسوق السياحية المصرية.
وأكد جرانة أن انعقاد المؤتمر بمصر يأتي في إطار الترويج لها بالسوق الفرنسية الذي يعتبر واحدًا من أهم الأسواق المصدرة للسياحة المصرية، حيث يحتل المرتبة الخامسة في أعداد السائحين الوافدين إلينا، موضحًا أن وفدًا إعلاميًا فرنسيًا سوف يغطى وقائع المؤتمر، والذي سيمتد حتى يوم 26 يناير ويتخلله زيارات للمشاركين للمناطق السياحية والأثرية بالأقصر.
وأضاف أن استضافة مصر لهذا المؤتمر تأتى في إطار خطة الوزارة لتشجيع سياحة المؤتمرات باعتبارها أحد أهم المنتجات السياحية الجديدة التي توليها الهيئة اهتمامًا خاصًا، حيث سبق استضافة العديد من المؤتمرات منها اتحاد شركات السياحة لكل من ألمانيا وإيطاليا وبولندا ومؤخراTour Academy ألمانيا.
كما أضاف فرج بأن السياحة المصرية حققت طفرة كبيرة في معدلات الإقبال بنسبة وصلت إلى 12% مقارنة بالعام الماضي، كما ارتفعت أعداد رحلات الطيران بنسبة 18% مشيرا إلى أنه يجرى العمل في إنشاء 18 فندقًا سياحيًا جديدًا لإضافة 4000 غرفة سياحية إلى جانب الطاقة الفندقية الحالية التي تقدر ب 22 ألف غرفة موضحا أنه من المقرر إنشاء 5 فنادق سياحية جديدة ذات سبع نجوم تقدمت بعروض لإنشائها بالفعل عدد من الشركات العربية الكبرى إلى جانب مناقشة تطوير المنطقة الأثرية بإسنا.
وأشار إلى صدور قرار جمهوري بضم منطقة هضبة الطود السياحية بعد الانتهاء من تخطيطها إلى هيئة التنمية السياحية، حيث من المقرر إنشاء منتجعات وفنادق سياحية بها تضيف 20 ألف غرفة فندقية.
وأعلن المحافظ عن تأسيس شركة مراسي الأقصر كشركة تابعة لوزارة الاستثمار تقوم بإنشاء ثم الإشراف على 3 مراسي سياحية جديدة اثنان منها جنوبا بمنطقة الطود والثالث بمنطقة الزينية شمال المدينة استعدادا لعودة الرحلات النيلية الطويلة أسوان – القاهرة.
وقال إن مؤتمر اتحاد الشركات الفرنسية ينعقد في الأقصر في الوقت الذي تتنافس السياحة الفرنسية مع الإنجليزية على احتلال المرتبة الأولى وهو ما يمثل أهمية كبيرة للمؤتمر تليهما السياحة اليابانية التي شهدت زيادة واضحة في الآونة الأخيرة مع وجود خط طيران مباشر اوساكا – الأقصر إلى جانب الوافدين على متن خطوط الطيران العربية وهى الجزيرة والقطرية والكويتية.
ونفى د. فرج وجود أى خطر يهدد السياحة الثقافية التي تمثل العمود الفقري لسياحة الأقصر، مؤكدًا المستقبل الواعد لها بعد أعمال التطوير والكشف عن طريق الكباش تمهيدا لتحويل المدينة بالكامل إلى أكبر متحف عالمي مفتوح، وذلك إلى جانب الاهتمام المطرد بسياحة المؤتمرات والسياحة الرياضية والسفاري والتركيز على السياحة النوعية التي تحقق مطالب بعينها للسياح.
وأكد المحافظ استمرار خطط وحملات التفتيش على الفنادق العائمة والثابتة، والتي آتت ثمارها كاملة لينخفض عدد المخالف منها إلى 4 فقط بدلا من 25 في بداية الحملة التي تمت بالتنسيق مع وزارة السياحة ومن خلال لجنة من وزارة الصحة وبعيدا عن المحليات تجنبا للقيل والقال.
وشدد المحافظ على عدم وجود أى خلاف مع وزارة السياحة، وأن الجميع يعمل من خلال منظومة واحدة يقودها رئيس الوزراء.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة