Close ad

عادة متوارثة منذ 161 عاما.. تعرف على الوجبة الرئيسية لأهالي بورسعيد في أول أيام رمضان

24-4-2020 | 15:39
عادة متوارثة منذ  عاما تعرف على الوجبة الرئيسية لأهالي بورسعيد في أول أيام رمضانالبط المشوي
بورسعيد - خضر خضير

للشهر الفضيل طبيعة خاصة عند جميع المسلمين، الذين تختلف عاداتهم اليومية في شهر رمضان من دولة إلى أخرى، وأحيانا من إقليم إلى آخر داخل نفس الدولة.

موضوعات مقترحة

في محافظة بورسعيد، تتربعها على عرش عادات وتقاليد أهلها البواسل، عادة أكل البط، أو ما يعرف بـ"مذبحة البط" في أول أيام شهر رمضان.

تعود عادة أكل البط، كطبق رئيسي في أول أيام إفطار شهر رمضان، إلى الأجداد، وهي عادة متوارثة منذ نحو 161 عاما، حيث يقدّر العديد من المتابعين، أن أعداد طيور البط التي يتم تقديمها على موائد بورسعيد في أول أيام الشهر المبارك تقترب من 250 ألف طائر.

المؤرخ البورسعيدي ضياء القاضي، عضو لجنة التاريخ والتراث في بورسعيد، قال إن أهالي بورسعيد توارثوا العديد من العادات والتقاليد منها ما اكتسبوه من عادة الأجانب المشاركين فى حفر قناة السويس -الذين كانوا يقطنون فى الحي الإفرنجي حى "الشرق" حاليا- طبخ "ديك رومي" وهو الأغلى بين الطيور بالنسبة للأجانب، احتفالاً بعيد الميلاد المجيد.

ويقول "القاضي": إن العمال المصريون الذين يقطنون حى "العرب"، قرروا منافستهم، وكانت أول مناسبة هي قدوم شهر رمضان، وكان المتاح لضيق ذات اليد هو "البط"، الذي كانت تربيه معظم ربات البيوت، وهو الأغلى بين الطيور بالنسبة للمصريين.

وأوضح أن هذه العادة بدأت منذ القرن الـ19 وحتى اليوم، وأصبحت تقليدا تراثيا تشهده المحافظة سنويا مع قدوم الشهر الكريم، فيما بات يعرف بـ"مذبحة البط".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: