Close ad

"شوشة" لـ"بوابة الأهرام": مستقبل مصر يبدأ من سيناء .. والأمن والأمان بداية حصاد التنمية | صور

24-4-2020 | 10:59
شوشة لـبوابة الأهرام مستقبل مصر يبدأ من سيناء  والأمن والأمان بداية حصاد التنمية | صوراللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
شمال سيناء - هناء الطبراني

تحتفل مصر في الـ ٢٥ من أبريل، كل عام بعيد تحرير سيناء، وهو اليوم الذي استعادت فيه مصر أرض سيناء الغالية، بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي من أرضها.

موضوعات مقترحة

ومنذ الانسحاب وبدأت أحلام المصريين تتحقق على أرض الفيروز، وصناعة مستقبل أفضل على أرض سيناء التي عانى أهلها من ويلات الحرب إلا أنها وفي ظل توجيهات القيادة السياسية خرجت من المحنة وبدأت تتعافى.

وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" في هذه الذكرى التي يحتفل بها الشعب المصري، أن الدولة المصرية بكاملها تعمل على خلق واقع جديد على أرض الفيروز، مشيرا إلى أن الأمر مختلف هذه المرة، وأن ثروات سيناء لم تعد مهدرة كما حدث في السابق والدولة عازمة على استغلالها الاستغلال الأمثل من خلال بناء مصانع جديدة وتوفير فرص عمل بكل المشروعات، بما يحقق التنمية المستدامة وبالشكل الذي يجعلها إضافة حقيقية للاقتصاد المصري.

المشروعات التي شهدتها سيناء


وأوضح "شوشة" في تصريحاته، عن وجود خطة لرصف الطرق ستشمل سيناء بالكامل، وفي مجال الخدمات التي تمس حياة المواطنين، كما يوجد مشروعات المياه التي تجري أعمالها، وتضمن وصول مياه الشرب لكل مناطق سيناء، مشيرا إلي وصول الغاز الطبيعي إلي كل المنازل بالمحافظة.

وأضاف "شوشة"، أن المحافظة في صدد وضعت خطة كبيرة لاستغلال مياه السيول، خاصة أن سد الروافعة بوسط سيناء يحتجز كميات كبيرة من المياه وهي ما سيتم استخدامها في الزراعة، مشيرا إلي أن هناك خطة أكبر جار دراستها لتعظيم الاستفادة من مياه السيول بسيناء.

وأشار "شوشة"، الي وجود العديد من الحوافز للاستثمار بسيناء بسعر مناسب للأراضي، حيث قامت المحافظة بإنشاء أكبر مصنع للرخام بسيناء، ويعمل حاليا بطاقة كبيرة، ويعد من أكبر المصانع في العالم، خاصة أنه يقوم علي استخدام الموارد المتوفرة بسيناء، ومصانع البلاستيك في منطقة بئر العبد، وغرب العريش، كما يوجد استثمار زراعي والذي سيقام علي مسار ترعة السلام ، مشيرا إلي استفادة جميع المستثمرين بالتيسيرات التي لم تكن موجودة من قبل لضمان استمرارية المشروع ونجاحه.

وأوضح "شوشة"، أن الاستثمار بسيناء يسير في مساره الصحيح، وبصورة متسارعة للغاية، وهو استثمار حقيقي، رافضا فكرة تصوير سيناء علي أنها إرهاب فقط قائلا "هذا تصوير خاطئ للغاية، فيد تحمل السلاح ويد تبني وتعمر، وسوف يتم تأكيد ذلك خلال سنوات قليلة مقبلة".

ولفت "شوشة" إلى أن الأنفاق الأرضية التي تم إنشاؤها، بمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد، ربطت سيناء بعضها البعض، وسهلت حركة التجارة والنقل فى الإقليم، وعززت ركائز التنمية، إضافة إلى الربط بين قارتى إفريقيا، وآسيا، عبورا أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس، وهو بداية لراحة أكبر في نهاية عزلة سيناء للأبد، وسيزيد من فرص الاستثمارات، فضلا علي أن هناك خطة متكاملة لتنمية سيناء، وسيتم توفير 2 مليون فرصة عمل، وضخ استثمارات بنحو 20 مليار دولار، وأن الأنفاق ستخدم هذه التنمية بشكل مباشر فضلا عن المدن الجديدة التي سيتم إنشاؤها برفح وبئر العبد لاستيعاب التجمعات التنموية بوسط سيناء.

المشروعات التي شهدتها سيناء


وفي تصريحاته، لـ"بوابة الأهرام" أعلن "شوشة" أن عزلة سيناء ستنتهي تماما فهناك خطة للاستثمار الحقيقي تتضمن تسكين أهالي الدلتا بها في قرار يعتبر الأهم من نوعه، مشيرا إلى أن الأراضي الزراعية واسعة وسيسمح للجميع بالتقدم لامتلاك 10 أفدنة بالإضافة إلي منزل علي مساحة 175 مترا، مصمم بالطريقة البدوية، وتقدم عشرات الآلاف لسحب كراسة الشروط، كما توجد جامعة العريش التي تستقبل الطلاب من كل أنحاء الجمهورية وبالتالي يوجد كثافة سكانية أكبر وهو ما تسعي الدولة لتحقيقية وهو ما سينهي عزلة سيناء إلي الأبد.

وأكد "شوشة" أنه تم تخصيص نصف ميزانية المحافظة لرصف كل طرق مدينة العريش بالكامل، بعد اكتمال عملية إدخال المياه لكل المنازل، وأشار إلي تقديره لما يعانيه المواطنون من حفر الطرق، ولكن الأمر متعلق بالتنمية والقضاء نهائيا على أزمة مياه الشرب، وتنفيذ شبكة مياه العريش التي تتكلف 886 مليون جنيه وقيام عدد 4 شركات بتنفيذها من خلال 5 مناطق وتجمعات مختلفة، قد قاربت علي الانتهاء من جميع توصيلات الشبكة الجديدة وتوصيلها.

المشروعات التي شهدتها سيناء

ولفت "شوشوة" إلى أن مدينة العريش شهدت أعمال تطوير ٥ ميادين رئيسية مهمة، وهم ميدان "الرفاعي، والقاهرة والساعة، والنصر، والميناء"، وتكلفة تطوير الميادين الحالية قدرت بنحو 33 مليون جنيه بخلاف عملية الرصف للوصلات والشوارع التي سيجري رصفها، بعد الانتهاء من شبكات المياه والكهرباء والهاتف الأرضي والغاز، كما تم تطوير حديقة حي المساعيد البحرية بالعريش، وسيتم إقامة ملعب كرة قدم، واقامة مطعم وكافيه وملاهي، وقاعة حفلات، أكاديمية رياضية لتعليم السباحة.

وأكد "شوشة" أن شمال سيناء تمتلك مقومات سياحية هائلة مثل الجنوب، فهناك اهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسياحة في الشمال، خاصة أنها تتمتع ببحر متوسط نقي للغاية وهواء صنفها علي أنها ثانى أنقي مدينة بيئيا وعالميا.

كما أشار المحافظ إلى أن شمال سيناء خالية من أي إصابات بفيروس كورونا المستجد حتي هذه اللحظة، وأنه تم الاشتباه في عدد 13حالة علي مستوي المحافظة، حيث جاءت نتيجة التحاليل الخاصة بجميع الحالات سلبية، مشيرًا إلي اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية وإجراءات العزل والتقصي مع حالات الاشتباه، معلنًا توافر الأدوية والمستلزمات الطبية وتوفير مخزون إستراتيجي من المستلزمات الطبية والكمامات وأدوات النظافة والمعقمات وأدوات التطهير بمختلف مستشفيات المحافظة لمدة 3 أشهر.

وأوضح "شوشة" أن كل مواطن بسيناء يستطيع أن يشعر أننا بدأنا نحصد ثمار الأمن والأمان واندثار الإرهاب إلي غير رجعة، وأن جميع المواطنين بالشارع السيناوي يشعرون بالأمن الذي تحقق بفضل قواتنا المسلحة وأيضا رجال الشرطة، مشيرا إلى أن الحياة عادت إلي طبيعتها، وهذه أكبر هدية ووسام في عيد تحريرها.

المشروعات التي شهدتها سيناء

اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء

المشروعات التي شهدتها سيناء

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة