Close ad

محافظ المنوفية يعقد اجتماعا تنسيقيا لاستعراض استعدادات "الصحة" لمواجهة فيروس كورونا

29-2-2020 | 16:20
محافظ المنوفية يعقد اجتماعا تنسيقيا لاستعراض استعدادات الصحة لمواجهة فيروس كورونا إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية
المنوفية -إسراء قنديل

عقد إبراهيم أحمد أبو ليمون، محافظ المنوفية، اليوم السبت، اجتماعا تنسيقيا لاستعراض استعدادات مديرية الصحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بحضور محمد موسي نائب المحافظ والدكتور نصيف حفناوي وكيل وزارة الشئون الصحية والدكتور محمود قورة عميد كلية الطب، ومديري مستشفيات حميات شبين الكوم والمعلمين والهلال الأحمر ومدير المستشفي التعليمي ومدير عام التأمين الصحي ووكيل المديرية ومديري إدارات العلاج الحر والطوارئ والطب الوقائي والطب العلاجي والترصد وعدد من مديري المستشفيات الخاصة بالمحافظة.

موضوعات مقترحة

وأكد وكيل وزارة الصحة، أنه حتى الآن لا يوجد تسجيل لأي حالات مشتبه بها أو مؤكدة بنطاق المحافظة مصابة بفيروس كورونا، مشيرًا إلي أنه تم رفع درجة الاستعداد ويتم مناظرة جميع الحالات القادمة من مناطق متأثرة بالمرض للاكتشاف المبكر لأي حالة وافدة بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة.

كما استعرض وكيل وزارة الصحة أهم الإجراءات التي اتخذتها المديرية لمواجهة فيروس كورونا حيث، وتم إنشاء غرفة طوارئ ولجنة أزمات علي مدار 24 ساعة وتخصيــص رقم(2176089) للتواصل بشأن الإبلاغ عن أي حالات مشتبه بها، كما تم عمل فريق التدخل السريع لمتابعة وترصد الحالات والتعامل معها، ونشر تعريف الحالة وطرق الوقاية علي جميع المستشفيات والوحدات.

كما تم تدريب جميع أطقم الأطباء والمختصين علي كيفية التعامل مع الحالات المشتبهة، وتكليف فريق من كل إدارة صحية لمتابعة القادمين من الخارج بزيارات منزلية.

كما تم تخصيص مستشفيات الصدر والحميات علي مستوي المحافظة لاستقبال حالات الاشتباه وعزلها والتعامل معها طبقاً للبرتوكول العلاجي والوقائي، بالإضافة إلي توفير جميع الأدوية والأجهزة وكافة المستلزمات اللازمة لمنع انتشار العدوي ولمواجهة أمراض الجهاز التنفسي، كما تم عمل 5630 ندوة تثقيفية توعوية لرفع الوعي المجتمعي بين المواطنين، و 318 ندوة لتلاميذ المدارس، مؤكداً أنه تم متابعة كافة المواطنين القادمين من الخارج ومناظرة المخالطين لهم في محل إقامتهم بزيارات منزلية لترصد المرض.

وأضاف أن المديرية علي أتم استعداد لمواجهة أي حالات مشتبه في أعراض الفيروس، حيث يوجد 21 مستشفي بالمحافظة و256 وحدة صحة أسرة و10 مراكز صحية و 90 وحدة إسعاف و10 وحدات إسعاف مجهزة icu و58 عدد نقاط إسعاف بالإضافة لوجود 58 مستشفي خاص بالمحافظة، كما بلغ عدد الأسرة بالمستشفيات 6544 سريرا.

من جانبه، أكد محافظ المنوفية، ضرورة توحيد كافة الجهود في النطاق الطبي ووضع كافة التدابير الاحترازية والخطط الوقائية المتبعة مع ضرورة الالتزام بتطبيق التعليمات الصادرة من وزارة الصحة والسكان لمواجهه أي حالات اشتباه، مشدداً علي عرض بيان يومي بالموقف النهائي وأية مستجدات قد تطرأ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: