Close ad

2019.. عام مليء بالاكتشافات الأثرية وإنجاز مشروعات خدمية وتطويرية بالأقصر | صور

26-12-2019 | 16:38
 عام مليء بالاكتشافات الأثرية وإنجاز مشروعات خدمية وتطويرية بالأقصر | صوراكتشافات أثرية بالأقصر
الأقصر-إيمان الهواري

شهدت محافظة الأقصر خلال عام 2019 إنجاز عدة مشروعات خدمية وتنموية، بالإضافة إلى مشروعات أعمال تطوير 6 ميادين، أبرزهم ميدان "الكومنولث" الذي يستقبل الأفواج السياحية القادمة من مطار الأقصر الدولي عبر للدخول إلى الفنادق والمناطق الأثرية.

موضوعات مقترحة

 أوبرا عايدة

 شهدت محافظة الأقصر تحسنًا ملحوظًا في معدلات التدفق السياحي وارتفعت نسب الإشغالات السياحية، بفضل عودة عروض أوبرا عايدة إلى المدينة مرة أخرى بعد عقدين من الزمن، حيث تم إقامة عرضين في الـ 26 والـ 28 من أكتوبر الماضي بمعبد حتشبسوت، بجانب استئناف الخطوط الجوية التركية رحلاتها المباشرة من العاصمة التركية إسطنبول إلى مطار الأقصر بمعدل 4 رحلات أسبوعيا لنقل السائحين، وانتظام رحلات البالون الطائر، ساهمت بشكل كبير في زيادة الإقبال على رحلات المغامرة.


حصاد عام ٢٠١٩ بالأقصر
 

ممشى كورنيش النيل

خلال عام 2019 انتهت الأقصر من تطوير ممشى كورنيش النيل العلوي، والبدء في أعمال تطوير ورفع كفاءة ممشى أسفل كورنيش النيل، بالإضافة إلى البدء في تطوير ساحة "أبو الحجاج" بالأقصر، التي تقع أمام معبد الأقصر بوسط المدينة.


حصاد عام ٢٠١٩ بالأقصر

مشروع طريق الكباش

يجرى إتمام مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش، وتم الانتهاء من الممر الأثري به بنسبة 100% تمهيدًا لافتتاحه أمام الزائرين قريبًا.

 ويعد طريق الكباش من أهم المعالم الأثرية الرئيسية للأقصر، وتتم أعمال الترميم على أعلى مستوى من التقنيات الحديثة المعتمدة في أنحاء العالم، والذي سوف يستفيد منه أهالي الأقصر سياحيًا وتجاريًا.


حصاد عام ٢٠١٩ بالأقصر

مشروع "الهوية البصرية"

انطلق خلال هذا العام مشروع "الهوية البصرية" لمحافظة الأقصر، وذلك لخدمة حركة السياحة، وتم الانتهاء من أكثر من 80% من المرحلة الأولى بالمشروع، حيث خصصت الجامعة الألمانية فريق عمل يضم أكثر من 300 خبير من الجامعة في تنفيذ مشروع الهوية البصرية، وتم استيحاء الشعار الجديد للأقصر من المعتقدات والرموز الفرعونية القديمة وتنفيذه في المطار، ومحطة القطار، والمراكب الشراعية، والحنطور، والتاكسي، والهيئات والمؤسسات والمشروعات الخاصة بالمحافظة، وعلى كافة المزارات الأثرية بالبرين الشرقي والغربي.

مشروع الغاز الطبيعي

أوشكت محافظة الأقصر على الانتهاء من مشروع توصيل خطوط الغاز الطبيعي بكل مدن وقرى المحافظة، حيث تم تركيب خطوط الغاز في عدة مناطق مهمة ورئيسية بمختلف أنحاء مدينة الأقصر.

وبلغت نسبة ما تم تنفيذه من خطة توصيل خطوط الغاز الطبيعي بمدينة الاقصر إلى 90 % تنفيذ فعلي بواقع 38 ألف شقة، وبلغت نسب تنفيذ الأعمال بمدينة القرنة إلى 50 %، كما تم الانتهاء من أعمال توصيل الغاز الطبيعي بمدينة البياضية كافة، ويتم دراسة بدء أعمال التوصيل لمناطق الحبيل والزناقطة ومنشأة العمارى خلال الفترة المقبلة.


حصاد عام ٢٠١٩ بالأقصر

تطوير معبد إسنا

وأعدت المحافظة خلال 2019 تصور واقتراح لتطوير منطقة معبد إسنا، ويجري الانتهاء من أعمال مشروع إعادة اكتشاف الأصول التراثية والثقافية بإسنا، وإعادة إحياء سوق القيسارية التراثي، ووكالة الجداوي، والذي يهدف إلى إطلاق إمكانات التراث الثقافي المتنوع لمركز مدينة إسنا بما يمهد لإعادة إحياء تلك المنطقة بصورة مستدامة، ووضع المدينة بما تشكله من معالم تراثية متميزة على الخريطة السياحية بمصر.

مشروعات طبية

شهد قطاع الصحة بالأقصر الكثير من تنفيذ الأعمال الإنشائية والتطورات بالقطاع وتحسين الخدمات الطبية للمواطنين، وافتتاح مشروعات ومستشفيات جديدة، وإطلاق عشرات القوافل الطبية.

 كما يجري تجهيز جميع المستشفيات بالمحافظة لخدمة أبناء المحافظة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل المقرر انطلاقها العام المقبل 2020، كمستشفيات إسنا التخصصي الجديد، ومستشفى العديسات الجديد، ومستشفى البياضية الذي يجري تطويره حاليًا، ومستشفى الأقصر الدولي، ومستشفى الأقصر العام.

وتم افتتاح تجريبي لمستشفى إسنا التخصيصي الجديدة، فضلاً عن تحويل مستشفى الأقصر العام لمستشفى جامعي مؤخرًا لخدمة المشروع الصحي الجديد.

 اكتشافات أثرية

كان عام 2019 حافلاً بالاكتشفات، أهمها اكتشاف مقبرة أثرية بمنطقة ذراع أبوالنجا، ومقبرتين في منطقة العساسيف بالبر الغربي، عثر بهما على 3 توابيت وآلاف من تماثيل الأوشبتي والأواني الفخارية والتماثيل المهمة والأقنعة وتعود الأولى إلى 2500 سنة، وتعود المقبرتان الأخيرتان "أخمينو"، و"ميني رع" إلى 3500 سنة.

كما تم اكتشاف مقبرة جديدة تضم مقتنيات مميزة في منطقة وادي الملوك الغربي، وادي القرود بجانب كشف 30 ورشة لتصنيع الخشب والفخار كانت تمثل مدينة صناعية متكاملة تخدم منطقة مقابر وادي الملوك.

وتم الكشف – أيضًا- عن خواتم ذهبية وفضية للملك أمنحتب الثالث، ومكان لتخزين المياه وتخزين الطعام في أواني فخارية بأحجام مختلفة، كما تم العثور على كشف أثري جديد يضم أكثر من 20 تابوتًا خشبيًا آدميًا ملونًا بمنطقة "العساسيف" بالبر الغربي في الأقصر، في حالة متميزة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة وما زالوا مغلقين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة