Close ad

١٧ توصية في ختام المؤتمر الدولي الأول بتربية سوهاج| صور

30-11-2019 | 15:37
١٧ توصية في ختام المؤتمر الدولي الأول بتربية سوهاج| صور١٧ توصية في ختام المؤتمر الدولي الأول بتربية سوهاج
سوهاج - نيفين مصطفى

اختتمت جامعة سوهاج، فاعليات المؤتمر الدولي الأول بكلية التربية بعنوان "المعلم ومتطلبات العصر الرقمي .. ممارسات وتحديات" بعدد ١٧ توصية، الذي نظمته كلية التربية على مدار يومين، بمركز المؤتمرات الدولي بالحرم الجامعي الجديد.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور أحمد عزيز، رئيس الجامعة، إن المؤتمر ناقش على مدار يومين عددا كبيرا من الأبحاث المقدمة في مجال رقمنة مؤسسات الدولة، والعمل على تطوير المعلم وتأهيله رقمياً ليلاحق التسارع الكبير في التحول إلى العصر الرقمي ومواكبة التطور العالمي.

وأضاف أن المؤتمر اختتم فعالياته بعدد ١٧ توصية، قابلة للتطبيق على أرض الواقع منها استحداث مقرر دراسي "المواطنة الرقمية" كمقرر إجبارى ومتطلب من متطلبات الجامعة، تضمين شهادة المعلم الرقمي كأحد معايير ممارسة مهنة التدريس، تطوير المناهج الدراسية بمرحلتي التعليم قبل الجامعي والجامعي بما يتناسب مع متطلبات العصر الرقمي، تطوير مقررات كليات التربية لتتناسب مع العصر الرقمي وتدريب المعلمين عليها، الاهتمام بتصميم برامج رقمية لرعاية الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة، تضمين الخريطة البحثية بكلية التربية دراسات علمية أكاديمية لدراسة آثار التغيير الرقمي على المتعلمين والمعلمين على حدً سواء، إخطار التعامل مع الشاشات الإلكترونية، الإهتمام بالبيئة الرقمية الأساسية بكليات التربية لتحقيق متطلبات العصر الرقمى.

وأوضح الدكتور خالد عمران عميد كلية التربية، أنه من ضمن التوصيات التي خرجت عن المؤتمر، عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس تختص بمهارات التعليم والتعلم الرقمي، تحت إشراف كليات التربية، اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لنشر الثقافة الرقمية بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع الخارجي لمحاربة الشائعات، والاستخدام غير الآمن للمعلومات، رقمنة برامج محو الأمية وتعليم الكبار، إنتاج قاموس عربى تربوي رقمي لتوحيد المفاهيم التربوية والتكنولوجية، بما يتوافق مع المصطلحات الأجنبية، التوسع في إنشاء المدارس والجامعات التكنولوجية والتطبيقة في صعيد مصر، الاهتمام بالجوانب النفسية والتدريبية للمعلمين أثناء الخدمة وربط ذلك بالتطورات المعاصرة.

وكذلك الاهتمام بدراسة الآثار السلبية للتكنولوجيا المتطورة على المتعلمين والمعلمين والأسرة وإعداد البرامج التثقيفية للمعلمين في هذا الخصوص، الاهتمام بالقيم الأخلاقية الرقمية ووضع برامج أو مقررات دراسية في خطط إعداد المعلمين في هذا الخصوص، تضمين الخريطة البحثية للكلية دراسات عن مخاوف المتعلمين وأولياء الأمور من التعليم الرقمي، بالإضافة إلي وضع آليات وإجراءات واضحة لتفعيل بنك المعرفة المصري داخل الجامعة وكليات التربية.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة