Close ad

سفراء 9 دول إفريقية يزورون هيئة قناة السويس للتعرف على المشروعات القومية | صور

21-11-2019 | 17:16
سفراء  دول إفريقية يزورون هيئة قناة السويس للتعرف على المشروعات القومية | صور الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أثناء إلقاء كلمته
الإسماعيلية - خالد لطفي

استقبل الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، وبرفقته وفد دبلوماسي رفيع المستوى يضم سفراء 9  دول إفريقية هى بورندي وغينيا ومالاوي واليمن وليبيا وسيراليون وكوت ديفوار وإثيوبيا وأنجولا، علاوة على قناصل وممثلي عدد من الدول الإفريقية الأخرى منها تنزانيا والسودان وجنوب إفريقيا، وذلك بقاعة المارينا الجديدة شرق القناة بالإسماعيلية. 

موضوعات مقترحة

تأتي الزيارة في إطار التعاون المثمر بين هيئة قناة السويس، ووزارة الخارجية، وتهدف إلى التعرف عن قرب على المشروعات القومية بمنطقة القناة، وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع الأنفاق أسفل القناة.

ورحب الفريق أسامة ربيع بوجود هذه النخبة المتميزة من سفراء الدول الإفريقية والعربية على أرض سيناء الحبيبة رمز الكفاح والنضال والصمود، وبالتزامن مع احتفالات الهيئة بمرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية.

وأكد رئيس الهيئة على قوة الروابط والعلاقات المصرية الإفريقية على الصعيدين الشعبي والرسمي، مشيدا بالتطور الذي تشهده علاقات التعاون المشترك في كافة المجالات في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي وما تحظى به الدورة الرئاسية الحالية للاتحاد الإفريقي من اهتمام عالمي ودعم دولي.

وأوضح أن قناة السويس تحظى بمكانة فريدة لدى الدولة المصرية وتترسخ في قلوب وعقول المصريين منذ إنشائها وحتى الآن، لافتا إلى أن إنشاء قناة السويس منذ 150 عامًا كان معجزة بشرية شارك فيها ربع تعداد الشعب المصري في ذلك الوقت، وهو الإنجاز الذي ظل عالقا في الأذهان واستحضره المصريون في حاضرهم، فكان تخطيط وتنفيذ وتمويل مشروع القناة الجديدة عملاً مصريا خالصا وخير شاهد على عظمة المصريين.

في نهاية اللقاء، أعرب الفريق أسامة ربيع عن تقديره لعلاقات الصداقة والشراكة التي تجمع مصر بأشقائها العرب والأفارقة، ودعا الحضور لرؤية المشروعات القومية العملاقة بمنطقة القناة على أرض الواقع، موجها لهم الدعوة ولمستثمري بلادهم للاستثمار في مشروعات قناة السويس.

وخلال الزيارة شاهد الوفد عرضًا تقديميًا عن تاريخ القناة ومراحل تطويرها المختلفة، مرورا بمشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في رفع تصنيف القناة عالميا والحفاظ على مكانتها الرائدة.

وفي الختام، قدم الفريق أسامة ربيع درع قناة السويس الجديدة إلى السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، والذي أهداه في المقابل هدية تذكارية، كما أهدى رئيس الهيئة درع القناة الجديدة للسفراء، وعقب ذلك توجه الوفد للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة تلاها زيارة كنيسة أجات ثم تفقد موقع أنفاق الإسماعيلية.


السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية يهدي الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويالسفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية يهدي الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السوي

الحضور أثناء الاستماع إلى السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربيةالحضور أثناء الاستماع إلى السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية

السادة السفراء خلال الجولة البحرية بقناة السويس الجديدةالسادة السفراء خلال الجولة البحرية بقناة السويس الجديدة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة