Close ad

أستاذ علم نفس: انتشار الشائعات يشكل تهديدا للأمن العام ويتسبب في إثارة الفتن

10-10-2019 | 13:30
أستاذ علم نفس انتشار الشائعات يشكل تهديدا للأمن العام ويتسبب في إثارة الفتنالشائعات- ارشيفية
سوهاج- نيفين مصطفى

نظم مركز النيل للإعلام بسوهاج، ندوة بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وآثارها فى ظل حرب الشائعات الدائرة على مواقع الإنترنت".

موضوعات مقترحة

وأكد الدكتور طارق زكى موسي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الآداب، على انتشار الشائعات فى الآونة الأخيرة، وسرعة تداولها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، مما شكل تهديدًا للأمن العام، وإثارة الفتن والبلبلة فى المجتمع، فى ظل غياب المعلومات والأخبار الصحيحة الموثقة من مصادرها الرسمية، مما أدى إلى التشكيك وتحطيم الثقة فى المصادر الإعلامية الرسمية، بل وامتد لصانعي القرار وصناعة الأزمات، والعنف والصراع السياسي.

وأشار أستاذ علم النفس، خلال الندوة التي نظمها مركز إعلام النيل، اليوم الخميس، إلى خطورة ذلك فى استغلال المستخدمين من جماعات التطرف، التي تسعى لتجميد عقول المستخدمين، من الشباب لصالح أفكارهم السياسية، والوصول لأغراضهم الشريرة.

وأرجع "زكى" أسباب انتشار الشآئعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى صمت الإعلام الرسمي عن إظهار الحقائق، وعدم وجود رقابة لتفنيد الشائعات، وإعادة نشر أخبار مجهولة كاذبة، وهى ثقافة بين أفراد المجتمع، ومما سبق نجد أن لتلك الأسباب خطورة واضحة بالسلب، على الإنتاج وعلاقة مصر بالدول الأخرى، وظهور الاحتجاجات والتظاهرات ضد القرارات السياسية فى الدولة، مما يؤدي للمساس بالأمن القومى والوطنى، وفقدان الثقة والإحباط.

وقال عبدالعليم عبد الراضى مدير مركز النيل للإعلام بسوهاج، إن الندوة أوصت، بعمل العديد من اللقاءات الإعلامية، التى تستهدف الشباب، لرفع الوعى لديهم لأنها الفئة المستهدفة، من جماعات التطرف المثيرة للشائعات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: