Close ad

بعد مرور أكثر من عقدين على اكتشافه.. "الآثار" تعرض تابوتا في متحف الأقصر لأول مرة

6-9-2019 | 14:54
بعد مرور أكثر من عقدين على اكتشافه الآثار تعرض تابوتا في متحف الأقصر لأول مرةمتحف الأقصر
الأقصر-إيمان الهواري

استعدت محافظة الأقصر، لافتتاح مقبرتين في البر الغربى لكبار رجال الدولة القديمة بمنطقة ذراع أبوالنجا، بعد أن تم ترميمهما بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي، وذلك يوم الأحد المقبل، حيث سيتم بالتوازي افتتاح معرض لأعمال البعثة الأثرية في منطقة العساسيف داخل متحف الأقصر.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن تعرض وزارة الآثار -لأول مرة- تابوت الملكة تاوسرت، آخر ملكات الأسرة 19، في متحف الأقصر، بعد نقله من مكان اكتشافه في مقبرة الملك "باي" (KV13) بالبر الغربي في مدينة الأقصر، وذلك بعد مرور أكثر من عقدين على اكتشافه.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن عملية النقل تمت مساء الخميس، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، وسط إجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة والآثار، تحت إشراف فريق عمل من أثريي منطقة القرنة، الذين قدموا تقريرا عن حالة التابوت لإثبات حالة حفظه قبل عملية النقل، كما قام فريق آخر من المرممين بأعمال الترميم الأولى قبل التغليف والنقل.

من جهته، أضاف الدكتور فتحي ياسين، مدير عام آثار القرنة، أن التابوت مصنوع من الجرانيت الوردي ومزين بمجموعة من الرسومات التي تصور الأربعة آلهات الحاميات، وأبناء حورس الأربعة، بالإضافة إلى نقوش الدعوات والصلوات للمتوفي.

يذكر أن التابوت عثر عليه عالم الآثار الألماني "التن مولر" داخل مقبرة الملك باي، والموجودة بالقرب من مقبرة الملكة تاوسرت، ويبلغ طول التابوت 280 سم وعرض 120 سم وارتفاع 150 سم ويزن ٦ أطنان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: