Close ad

أستاذ بالمعهد القومي لعلوم البحار: ديدان شاطئ الدخيلة يرجح أن تكون لحيوان نافق

21-8-2019 | 21:34
أستاذ بالمعهد القومي لعلوم البحار ديدان شاطئ الدخيلة يرجح أن تكون لحيوان نافقديدان شاطئ الدخيلة
الإسكندرية - محمد عبد الغني

قال الدكتور حمدي عمر، رئيس لجنة المعهد القومي لعلوم البحار، عقب معاينة الديدان التي ظهرت بمياه شاطئ الدخيلة العام بالإسكندرية، إنه يرجح أن تكون ناتجة عن جسم نافق تم إلقاؤه في البحر، فخرجت منه الديدان.

موضوعات مقترحة

وكان اشتكى عدد كبير من المواطنين مؤخرا من انتشار ديدان على رمال شاطئ الدخيلة، وانتقل رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف ولجنة تضم جهاز شئون البيئة، إدارة شئون البيئة بالمحافظة، معامل شركة الصرف الصحي، المعهد القومي لعلوم البحار، مديرية الشئون الصحية، للتحقيق في الواقعة.

وأضاف "عمر"، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن الديدان تنشأ نتيجة لعملية تحلل في الأغلب لجسم حيوان نافق، أو أن تكون لحوم قد ألقيت في المياه وخاصة وأن ذلك تصادف مع احتفالات عيد الأضحى المبارك.

وأشار "عمر"، إلى أن لجنة تابعة المعهد القومي لعلوم البحار ستقوم بزيارة أخرى لنفس المكان الذي عثر به على الديدان لمعاينة الموقع مجددا لبيان عما إذا كانت مستمرة أم لا، مشيرا إلى أنه في حالة لم تكن الديدان موجودة سيتم اعتبارها مجرد ظاهرة عابرة وانتهت.

ولفت "عمر"، إلى أنه تقرر إصدار التقرير النهائي والذي سيكون شاملا لكافة نتائج التحاليل التي جرت من جانب أساتذة المعهد، لافتا إلى أن هناك تحاليل بيولوجية لم تنته بعد، وسيصدر التقرير بمجرد انتهائها.

وشدد "عمر"، على ضرورة إنهاء مشكلة إلقاء الصرف الصحي في مياه البحر لما يمثله ذلك من خطورة كبيرة على الحياة البحرية وتلوث شديد في المياه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة