Close ad

رقابة صارمة على الأسواق ومجازر تذبح الأضاحي بالمجان و17 ساحة للصلاة.. استعدادات جنوب سيناء للعيد

9-8-2019 | 15:41
رقابة صارمة على الأسواق ومجازر تذبح الأضاحي بالمجان و ساحة للصلاة استعدادات جنوب سيناء للعيدشوادر بيع اللحوم
جنوب سيناء/ هانى الأسمر

شدد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، على ضرورة التفتيش الدوري على محال الجزارة وشوادر بيع اللحوم وثلاجات الحفظ ومحال بيع منتجات اللحوم، وفتح المجازر العمومية بالمحافظة طوال أيام العيد، والذبح مجانا لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية لسلامة اللحوم.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ، مع مديري المديريات ورؤساء المدن لمتابعة استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأشار المحافظ، إلى تشكيل غرفة عمليات بالإدارات الخارجية والتابعة لها، لاستقبال شكاوى المواطنين، والتنبيه على الأطباء بالمرور الدوري على مواقع العمل في المجازر أو مع حملات التفتيش، وكتابة تقرير مفصل عن مدى استيفاء المجازر للاشتراطات الصحية، وكذا العاملين فيها، ومدى صلاحية الشهادات الصحية التي يحملونها، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين منهم.

كما شدد المحافظ، على المرور على الأسواق والباعة الجائلين، والتأكد من صلاحية الأغذية المعروضة للاستهلاك، التنبيه على جميع الإدارات الصحية بعمل حصر شامل لأماكن بيع وعرض اللحوم والدواجن، والمرور عليها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالف، وكذا التفتيش على الأسماك بجميع أنواعها ووضع الأسواق تحت رقابة صارمة.

ولفت المحافظ إلى ضرورة المرور على المخابز بكل أنواعها بصفة دورية ومستمرة، للتأكد من المواصفات الخاصة برغيف الخبز، وضبط عملية الإنتاج وتعديل مواعيد المخابز البلدية التي تقوم بإنتاج الخبز المدعم، بما يتناسب مع احتفالات العيد.

وشدد فودة على ضرورة الاهتمام بنظافة المدن والشوارع الرئيسية والفرعية والاهتمام بعملية النظافة ورفع القمامة ليلا ونهارًا.

من جانبه، أكد سامي عبد القادر، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إنشاء غرفة عمليات خلال العيد في مديرية التموين، وتكثيف الحملات الدورية على محال الجزارة والأسماك والمطاعم للتفتيش على صلاحية اللحوم المعروضة، بالتنسيق مع الطب البيطري.

وأضاف أنه تم إنشاء غرف عمليات مصغرة في باقي المدن لحل مشاكل المواطنين، ومتابعة ورود حصة البوتاجاز على مستوى المحافظة مع الالتزام بالأسعار الرسمية، مشيرا إلى تعزيز توافر السلع الرئيسية في مجمعات الأهرام، وخاصة من اللحوم بأنواعها والدقيق والمسلي، لافتا إلى ورود 20 طنا من اللحوم والدواجن المجمدة للمحافظة.

وأكد وجود خطة للإشراف والمرور على المخابز وتشغليها بالكامل، ومتابعة الإنتاج خلال العيد، إلى جانب المواد البترولية، حيث يتم متابعة الأرصدة اليومية الموجودة في المحطات والمشحونات التي تصل المحطات.

وفي سياق متصل، أعلن الطب البيطري في جنوب سيناء، عن فتح المجازر في أول أيام عيد الأضحى المبارك، من الـ7 صباحا، وحتى انتهاء المواطنين من الذبح، وذلك بالمجان، في المجازر الستة بالمحافظة، مع التنبيه على المواطنين من خلال الإذاعة المحلية بعدم الذبح في الشوارع، حتى يتم الكشف الطبي قبل وبعد الذبح، والاطمئنان إلى خلو الذبيحة من الأمراض.

وقال الشيخ إسماعيل الراوي، وكيل وزارة الأوقاف في جنوب سيناء، إنه تم الاستعداد لعيد الأضحى بتجهيز17 ساحة للصلاة، وتخصيص أماكن للنساء، بالإضافة إلي 56 مسجدا كبيرا على مستوى المحافظة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

وفى السياق نفسه، أعلن الدكتور خالد أبو هاشم وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، عن وضع خطة بقطاع الصحة بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري والتموين ومباحث التموين، للمرور على جميع المجازر والمطاعم ومحال بيع اللحوم ومنتجاتها للتأكد من سلامة وصحة المعروض من هذه السلع، ومطابقتها للمواصفات، مشيرا إلى التأكيد على رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات والوحدات الصحية بمختلف قطاعات المحافظة وتوابعها، والتنسيق مع مركز الأسعاف على تكثيف الوجود بنقط الأسعاف السريعة على جميع الطرق والمحاور الرئيسية لمواجهة الحوادث على الطرق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: