Close ad

41 ألف نسمة يعانون من نقص الخدمات بقرية "كفر شبين" الأكثر فقرا بالقليوبية

4-8-2019 | 16:27
 ألف نسمة يعانون من نقص الخدمات بقرية كفر شبين الأكثر فقرا بالقليوبيةمشروع "حياة كريمة"
محمد عادل

جاءت قرية كفر شبين، بالقليوبية ضمن قائمة القرى الأكثر فقرا، التى أصدرتها وزارة التضامن الاجتماعى ضمن مبادرة الرئيس "حياة كريمة".

موضوعات مقترحة

يبلغ عدد سكان القرية 41 ألف نسمة، وتتخطى نسبة الفقر فيها 88.2%، وفقا لوزارة التضامن الاجتماعى.

تعانى القرية من نقص الخدمات فى الصحة والتعليم، وتعانى من عدم وجود نقطة إسعاف أو مطافئ ويوجد بها وحدة صحية متهالكة، وأقرب مستشفى للقرية بشبين القناطر يبعد عنها أكثر من ساعة، إضافة إلى أنه مغلق ويخضع للتطوير حاليا.

وأوضح عبد العزيز نصار، رئيس الوحدة المحلية بالقرية، أن القرية تضم 9 مدارس، منها 3 مدارس ابتدائى و3 إعدادي ومدرستان للبنين ومدرسة للبنات، لكن المباني معظمها قديمة ومتهالكة، مشيرا إلى أن المدارس تحتاج إلى تطوير لتستوعب الطلاب، إلى جانب تهالك مبنى الوحدة المحلية بالقرية الذي يحتاج إلى إحلال وتجديد، وتم رصد مبلغ مالي لتطويره منذ فترة طويلة، إلا أن التنفيذ لم يتم حتى الآن.

وأكد الدكتور علاء مرزوق، محافظ القليوبية، أنه تم تشكيل لجنة عليا لمبادرة حياة كريمة، ستكون فى انعقاد دائم ومستمر لمتابعة المستجدات الخاصة بآليات تنفيذ المبادرة، مشيرا إلى دعوة منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الخيرية ونواب البرلمان والصندوق الاجتماعى للتنمية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال للمشاركة فى المبادرة.

وقال المحافظ إن المبادرة ستشمل قرية كفر شبين، وعددا من القرى الفقيرة التى ستحددها مديرية التضامن، على أن تكون الأولوية للقرى الأكثر احتياجا والأسر البسيطة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: