Close ad

صوامع تخزين ومصنع للطاقة الشمسية ومحورعملاق.. إنجازات لثورة "30 يونيو" في قنا

30-6-2019 | 12:29
صوامع تخزين ومصنع للطاقة الشمسية ومحورعملاق إنجازات لثورة  يونيو في قنا مشروع 1.5 مليون فدان
قنا – محمود الدسوقي

وضعت ثورة 30 يونيو محافظة قنا على خارطة التنمية الحقيقية، بإعادة تشغيل أقدم مصنع للغزل والنسيج في الصعيد، وافتتاح مصانع هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، مثل مصنع الطاقة الشمسية بقفط، بالإضافة إلى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي صوامع المراشدة وتوزيع عدد من الأفدنة على أهالي المراشدة لزراعتها.

موضوعات مقترحة

وتستعرض "بوابة الأهرام" أهم المشروعات التنموية التي حدثت في قنا، في الذكرى السادسة لثورة 30 يونيو.

صوامع المراشدة

حيث افتتح رئيس الجمهورية صوامع المراشدة التابعة لمركز الوقف غرب قنا، كمنطقة لوجستية لتخزين الغلال في الصعيد.
ويبلغ عدد صوامع المراشدة 12 صومعة لتخزين القمح، على مساحة 29 ألفًا و500 متر مربع، بتكلفة مالية تقدر بـ 101 مليون جنيه، لتضم 6 هناجر بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن.

مشروع 1.5 مليون فدان

مشروع واعد لاستصلاح 38.5 ألف فدان في غرب المراشدة، يدخل ضمن مشروع 1.5 مليون فدان، يتم تنفيذه على أرض محافظة قنا، بتكلفة تصل إلى 539 مليون جنيه، وتعتمد الزراعة فيه على الري السطحي، وتنفذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

مشروعات خدمية

تم افتتاح عدد من وحدات الإسكان الاجتماعية، وإنشاء مدن جديدة في قنا، وكذلك كوبري نجع حمادي الذي بلغت تكلفة المرحلة الأولى منه 55 مليون جنيه، فيما تبلغ تكلفة المرحلة الثانية 50 مليونا، ويتم تنفيذه من قبل شركة المقاولون العرب والقوات المسلحة، كما تم افتتاح كوبري قوص؛ لتسهيل حركة المواصلات والنقل في مدن الشمال والجنوب.
مصنع الغزل والنسيج

تم إعادة تشغيل مصنع "غزل قنا"، وهو أول مصنع تم إنشاؤه للغزل في صعيد مصر، ويعمل به 68 ألف عامل، حيث ارتفع إنتاجه لحوالي 1800 طن سنويا، بدلا من 600 طن سنويا، قبل عملية تطوير المرحلة الأولى.

وقال الدكتورأشرف الشرقاوي، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، إن هناك اتجاها داخل الدولة لتطوير هذه الصناعة كثيفة العمالة، والتي من المقرر أن تستوعب 8 ملايين عامل بعد تطويرها، مؤكدا أن العمال هم عصب العملية الإنتاجية، وهم صمام الأمان مع فلاحي مصر.

مصنع الطاقة الشمسية

أنشئ على أرض محافظة قنا مصنع الطاقة الشمسية وتصنيع سخانات المياه، التي تعمل بالطاقة الشمسية للمنازل والفنادق والمنشآت المختلفة، يضم مصنعا لتجميع الألواح الشمسية على مساحة 3 آلاف متر، ومصنعا لإنتاج الزجاج الشمسي على مساحة 2250 مترا، ومصنعا لإنتاج الخلايا الشمسية على مساحة 6 آلاف متر، ومصنعا لإنتاج سخانات المياه الشمسية على مساحة 3 آلاف و420 مترًا، بالإضافة إلى محطة لمعالجة المياه والغازات والتخلص الآمن من الصرف، بتكلفة مالية إجمالية تقدر بنحو 370 مليون جنيه، ويوفر المصنع نحو 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب.
مجمعات صناعية

عبد الحميد الهجان محافظ قنا، أعلن عن الانتهاء من 80 % من أعمال حفر مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإقامة 12 مجمعا صناعيا في محافظات الجمهورية، وذلك لجذب المستثمرين ورجال الأعمال إلى المنطقتين الصناعيتين في قفط ونجع حمادي، وتذليل المعوقات التي تواجههم من أجل المساهمة بفعالية في دفع عجلة الإنتاج، والحد من البطالة، وتوفير فرص عمل للشباب، تضمن لهم حياة كريمة.
كما تقوم المحافظة حاليا بإنشاء مجمع لخدمات الاستثمار، بهدف تيسير الإجراءات على المستثمرين.

محور (قوص – نقادة)

أحد أهم المشاريع التي يجري تنفيذها في قنا، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 30% من الأعمال الخاصة بالمشروع، الذي يمتد بطول 19 كم، وتتخطى تكلفته المالية مليارًا و200 مليون جنيه، ومن المقرر أن يربط بين الطرق الصحراوية والزراعية الطولية المارة بالمحافظة، عبر 14 كوبري و12 نفقا.

ومن المقرر أن يخدم المحور مشروعات التنمية والاستثمار المزمع تنفيذها مستقبلا، كمشروع المثلث الذهبى، ومنطقة الصناعات الحرفية في نقادة والمنطقة الصناعية، والمنطقة الاستثمارية في مدينة قفط، والتوسعات العمرانية الجديدة .


مصنع الطاقة الشمسيةمصنع الطاقة الشمسية

مشروعات خدميةمشروعات خدمية

مصنع الغزل والنسيجمصنع الغزل والنسيج
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: