Close ad

الإعلان عن تفاصيل كشفين أثريين جديدين غرب الأقصر

17-4-2019 | 14:35
الإعلان عن تفاصيل كشفين أثريين جديدين غرب الأقصرمحافظة الأقصر
الأقصر- إيمان الهواري

تشهد مدينة الأقصر، غدًا الخميس، الإعلان عن تفاصيل كشفين أثريين جديدين بجبانة طيبة الفرعونية، غرب المدينة الغنية بمعابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة.

موضوعات مقترحة

يعلن وزير الآثار المصري، الدكتور خالد العناني، بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، و40 من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين بالقاهرة، تفاصيل الكشف الأثري الجديد، الذى توصلت إليه البعثة الأثرية المصرية العاملة في منطقة ذراع أبوالنجا.

كما يعلن وزير الآثار المصري تفاصيل الكشف الأثري الجديد، الذى توصلت له البعثة الأثرية المصرية، العاملة في منطقة العساسيف الأثرية، بجبل القرنة التاريخي في غرب الأقصر.

من المقرر أن يفتتح رئيس الوزراء المصري، برفقة مجموعة من المسئولين والسفراء والدبلوماسيين، معبد الاحتفالات والمواكب الفرعونية، والمعروف باسم معبد "الأوبت" الذي يقع وسط مجموعة معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة في شرق مدينة الأقصر.

يأتي بعد ترميم المعبد وتقوية نقوشه، ورسومه وألوانه، وخضوعه لأعمال ترميم هندسي دقيق لمختلف معالمه، وإعداده للزيارة، ليتاح للسياح رؤيته للمرة الأولى.

ورفع الستار عن تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني في معبد الأقصر، وذلك بعد جمع قطعه، وترميمها وتوثيقها أثريا، وإعادة تجميع التمثال وتركيبه في واجهة المعبد، ليكون التمثال الثالث للملك رمسيس الثاني، الذى تتمكن وزارة الآثار المصرية، من إعادة وضعه بمكانه الأصلي في واجهة معبد الأقصر.

في نفس السياق، تشهد محافظة الأقصر حالة من الاستنفار الأمني الواسع اليوم الأربعاء، استعدادا لزيارة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للمحافظة غدا الخميس، وتعد الزيارة المرة الثانية منذ توليه منصب رئاسة الوزراء، يرافقه فيها عدد من وزراء حكومته لتفقد عدد من المشروعات الجديدة بمحافظة الأقصر.

وتم رفع حالة الطوارئ بين الأجهزة الأمنية، وشددت الدوريات من تواجدها في الشوارع والميادين وشهدت مداخل ومخارج المدينة تضييقا أمنيا ورفع حالة الاشتباه، وشوهدت المدرعات والعربات المصفحة وسيارات الكشف عن المفرقعات في المناطق الأثرية والسياحية والأماكن الحيوية.

كما قامت أجهزة المحافظة والمدن والمراكز بتجميل الشوارع وتخطيط الميادين وتركيب لمبات الإنارة ببعض الشوارع وتقليم الأشجار.

من المقرر أن يتفقد رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له مشروعات مدينة الأقصر ومدينة طيبة ومركز أرمنت غرب الأقصر، ومركز القرنة بالبر الغربي، ومدينة الأقصر، وهى عبارة عن مشروعات الإسكان الاجتماعي ومستشفيات الأقصر ومشروعات شبكات المياه والصرف الصحية ومحطات الكهرباء الجديدة والمباني الجديدة لتدشين جامعة الأقصر الجديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة