Close ad

خبراء ورؤساء بعثات أثرية من 9 دول يشاركون بمؤتمر "المسح الأثري" بآداب المنصورة

9-4-2019 | 13:26
خبراء ورؤساء بعثات أثرية من  دول يشاركون بمؤتمر المسح الأثري بآداب المنصورةجامعة المنصورة
الدقهلية - منى باشا

قالت مها عبد اللطيف السجيني، وكيل كلية الآداب بجامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر السادس للمسح الأثري بالدلتا 2019، والذي ينظمه قسم الآثار بكلية الآداب،  إن المؤتمر يشهد مشاركة دولية قوية من 9 دول أوربية (إنجلترا -  فرنسا - ألمانيا - سويسرا - إسبانيا- إيطاليا - بولندا- أمريكا- اليابان).

موضوعات مقترحة

ويهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على الاكتشافات الأثرية خلال الأعوام الماضية والاكتشافات الأثرية الحديثة وتبادل الخبرات العلمية بين الأثريين والمهتمين بالمجال الأثري.

ويعد هذا المؤتمر ثمرة للتعاون المشترك بين جامعة المنصورة وكلية الآداب، وجمعية استكشاف مصر EES برئاسة سيدريك جوبيل Cédric Gobeil، ومشروع Delta Survey، ووزارة الآثار، تحت رعاية الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، وبرئاسة الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة.

وأكد الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب، وأستاذ الآثار والتاريخ القديم، أن مدينة المنصورة العريقة تحتفل بمرور 800 عام على تأسيسها ويدل ذلك على أهمية هذا المؤتمر، وخصوصية انعقاده بجامعة المنصورة.

ونوه رضا" إلى أهمية أن يأتي هذا المحفل بثماره نحو الاهتمام بالاكتشافات الأثرية بالدلتا ونشرها النشر العلمي السليم، ونشر الوعي الأثري والاهتمام به، وإعداد دليل أثري وخريطة للآثار الموجودة بالدلتا، ونشر السياحة الأثرية بالدلتا بما يتوافق مع أهمية المواقع والاكتشافات الأثرية بها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة