Close ad

"أوقاف سوهاج": دور رائد للمديرية فى محو الأمية.. وقريبا استئناف العمل بمستشفى الدعاة

9-1-2019 | 13:53
أوقاف سوهاج دور رائد للمديرية فى محو الأمية وقريبا استئناف العمل بمستشفى الدعاةالشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج
سوهاج – محمد مطاوع :

أكد الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، أن المديرية لها دور رائد فى محو الأمية وتعليم الكبار تتميز به عن باقي مديريات الجمهورية، مشيرا إلى أن اللجنة المشكلة برئاستي بناء على توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور أحمد الأنصارى محافظ الإقليم عقدت اجتماعات مع الأئمة فى إدارة من الإدارات التابعة لها على حدة، أسفرت عن فتح 1500 فصل لمحو الأمية يقوم بالتدريس فيها الأئمة.

موضوعات مقترحة

وقال طيفور فى تصريحات لـ "بوابة الأهرام"، إن المديرية لها دور مهم فى تنظيم الأسرة، حيث تم تشكيل لجان فى كل إدارة من إدارات الأوقاف بالمحافظة و البالغ عددها 25 إدارة لعقد ندوات أسبوعية، لشرح أهمية تنظيم الأسرة فى تحقيق التنمية ورفع مستوى معيشة الأسرة تعليميا وصحيا واجتماعيا.

وبسؤاله عن توقف العمل بمستشفى الدعاة منذ سنوات، رد وكيل وزارة الأوقاف، قائلا: كان هناك خلاف بين الوزارة والشركة المنفذة وتم حله وقد أرسل الوزير لجنة الأسبوع الماضي لسرعة استكمال المستشفى وتجهيزها لخدمات العاملين بمديريات الأوقاف بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر والوادي الجديد، خاصة وأن المبالغ الخاصة متوفرة.

وعن كيفية سد العجز فى خطباء الجمعة، أكد أنه يتم تغطية هذا العجز عن طريق خطباء المكافأة المرخص لهم من قبل الوزارة، وعددهم 2868 خطيبا، مشيرا إلى وجود 12 داعية متطوعة وهناك اجتماعات ودورات مستمرة لهن فى الوزارة والمديرية.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، إلى أنه يوجد 10 مساجد مسجلة بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالوزارة وهى: سيدي جلال الدين أبو القاسم بطهطا والفرشوطى بمدينة سوهاج وشيخون ببلصفورة والأمير محمد والأمير حسن بمدينة اخميم وسيدي جلال والمتولي والصيني والفقراء ( الزبدة ) وعثمان بك بمدينة جرجا، موضحا أن مسجد العارف بالله احمد بن زروق أكبر مساجد المحافظة وبه مكتبة ومستوصف طبي متكامل يقوم بتوقيع الكشف على المرضى بأجور مخفضة، كما يوجد به قاعة اجتماعات ودار مناسبات وتقام جميع الاحتفالات الدينية.

وأكد طيفور أن عدد المساجد التابعة للأوقاف بالمحافظة 6864،  بالإضافة إلى 806 زاويا حكومية، ويوجد 1166 مسجدا و245 زاوية اهلية.

وعن عدد المساجد التي تم إحلال وتجديد لها عام 2018، قال إنه تم إحلال وتجديد 15 مسجدا على مستوى المحافظة بتكلفة 10 ملايين و 500 ألف جنيه، وجار العمل فى عدد 10 مساجد بتكلفة 15 مليون جنيه، كما إنه جار البت فى إحلال وتجديد 9 مساجد أخرى.. وبالنسبة لإعمال الصيانة تم الانتهاء من صيانة وترميم 9 مساجد بواقع 3 مساجد بالقطاع الشمالي الذي يضم مراكز طما وطهطا والمراغة وجهينة والقطاع الجنوبي الذي يضم مراكز المنشاة والعسيرات وجرجا والبلينا والقطاع الشرقي الذي يضم مراكز سوهاج واخميم وساقلتة ودار السلام بتكلفة 2 مليون جنيه وماذا عن فرش المساجد .. رد قائلا تم فرش 100 مسجد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: