Close ad

تاريخ ترميم المجموعة المعمارية المولوية بالقاهرة في محاضرة بمكتبة الإسكندرية.. غدا

24-12-2018 | 16:23
تاريخ ترميم المجموعة المعمارية المولوية بالقاهرة في محاضرة بمكتبة الإسكندرية غدامكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان "تاريخ وترميم المجموعة المعمارية المولوية بالقاهرة"، في الثانية عشرة ظهرا غدا الثلاثاء.

موضوعات مقترحة

وتتناول المحاضرة، أصل تسمية "الدراويش المولوية" بهذا الاسم، وتاريخهم في مصر منذ قدومهم وحتى مغادرتهم، وأيضًا أنشطة الترميم التي قام بها فريق العمل الإيطالي المصري، لترميم المجموعة المعمارية المولوية والحفاظ عليها، وكذلك الخطط والبرامج المستقبلية.

يذكر أن "الدراويش المولوية" جاءوا إلى مصر في القرن السادس عشر، واستقروا في منطقة الحلمية الجديدة بالقاهرة، واستخدموا مجموعة معمارية من العصر المملوكي، تتمثل في قصر الأمير يشبك، وقصر الأمير قوصون، ومدرسة وضريح الأمير سنقر السعدي؛ التي بُنيت في القرن الرابع عشر.

وفي أواخر السبعينيات، بدأ الخبراء الإيطاليون أنشطة الترميم في المجموعة المعمارية المولوية، كمدرسة لتدريب المتخصصين والطلبة من الجامعات المصرية المختلفة، وفى عام 1988، تم الانتهاء من ترميم "سماع خانة" الدراويش المولوية، وأقيم فيها العديد من الأنشطة الثقافية المختلفة.

يلقى المحاضرة كل من، الدكتور حسام الدين إسماعيل؛ أستاذ العمارة الإسلامية بجامعة عين شمس، والدكتور علي طه عمر؛ مدير قسم الترميم بالمركز الإيطالي المصري للترميم والآثار.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: