Close ad

"قنصوة" يلتقى بأعضاء مجلس النواب لمناقشة وضع منظومة الصحة بالإسكندرية

6-12-2018 | 23:29
قنصوة يلتقى بأعضاء مجلس النواب لمناقشة وضع منظومة الصحة بالإسكندريةالدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية
الإسكندرية - أحمد صبري

عقد الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الاسكندرية، اجتماعا اليوم الخميس، ضم قيادات المؤسسات الصحية بالمحافظة وأعضاء مجلس النواب لمناقشة ما تقوم به لجنة الصحة بمحافظة الإسكندرية، لمحاولة التوصل إلى حلول للارتقاء بمنظومة الصحة بالمحافظة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود الزلباني الأستاذ بكلية طب جامعة الإسكندرية، والدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، والدكتور عناني إسماعيل رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي ، وأحمد جمال نائب المحافظ، واللواء أحمد بسيوني سكرتير عام المحافظة، واللواء حمدي الحشاش سكرتير عام مساعد المحافظة.

وتم خلال الاجتماع بحث التعاون مع أعضاء مجلس النواب والمجتمع المدني للنهوض بالمنظومة الصحية في الإسكندرية والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطن.

وتحدث المحافظ عن ملف الصحة بالمحافظة، مؤكدا أنه تم الاهتمام بهذا الملف من خلال منظور شامل، وذلك لتحديد احتياجات المدينة وتوفير الاحتياجات اليومية التي تمس المواطن السكندري، ومن خلال وضع استراتيجية لها محاور أساسية أولها هو توفير الرعاية الصحية الأولية، وذلك من خلال وحدات الرعاية الصحية الأولية وهي وحدات صحة الأسرة وعددها ١٤٠ وحدة منتشرة بجميع أحياء المحافظة، والتي تمثل خط الدفاع الأول فهي تحمل مشكلات المواطنين اليومية.

وأشار المحافظ، إلى أن لجنة الصحة بالمحافظة قامت بحصر تلك الوحدات بالإسكندرية وتحديد النواقص بها من أجهزة ومعدات وحصر احتياجاتها من الموارد البشرية وتم تحديد ٢٤ وحدة ليقوم المجتمع المدني بالمشاركة في إدارة هذه الوحدات بحيث يصبح المجتمع المدني ليس فقط متلقى للخدمة بل مشارك وممول لها أيضا، كما تم وضع إطار منهجي منضبط لمشاركة المجتمع المدني في إدارة الوحدات الصحية.

أما عن المحور الآخر من محاور منظومة الصحة فهو الطب الحرج وطب الطوارئ وتعتبر أكبر المشكلات التي تواجه هذا المحور هي عدم توافر التجهيزات الطبية الكافية، وعدم توافر العمالة البشرية المدربة سواء من أطباء أو ممرضين بالشكل الكافي، والمرحلة التي تتبع الطب الحرج و الطوارئ هو إدارة المستشفيات الحكومية.

وأكد المحافظ، على ضرورة مشاركة المجتمع المدني في الارتقاء بمنظومة الصحة بالمحافظة وأنه يتم حاليا الدراسة القانونية المنظومة الصحية المقترحة، مشيرا إلى أن المحافظة تسعى إلى منظومة إدارية تتسم بالاستدامة، وأن جميع الجهات التنفيذية في المحافظة تتكامل وتتعاون لتقديم أفضل خدمة صحية للمواطن وليس السكندري فقط بل لأهالي المحافظات المجاورة أيضا، مؤكدا أن قطاع الصحة من القطاعات الهامة التي توليه الدولة اهتماما كبيرا.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: