Close ad

70 مليون جنيه لتمويل البحث العلمي وبراءات الاختراعات بجامعة سوهاج

27-8-2018 | 19:24
 مليون جنيه لتمويل البحث العلمي وبراءات الاختراعات بجامعة سوهاج لجنة فريق إعداد الخطة البحثية بالجامعة
سوهاج - أحمد جابر

أعلن الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، اليوم الإثنين، أن لجنة فريق إعداد الخطة البحثية بالجامعة عقدت اجتماعا برئاسة الدكتور أحمد الخطيب ، التي تم تشكليلها  بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لإحداث تنمية حقيقية فى كل المجالات بالجامعات المصرية.

موضوعات مقترحة

وأوضح عزيز فى بيان أن اللجنة تتعلق بمستقبل البحث العلمي في مصر وما يترتب على ذلك من إحداث تنمية حقيقية في كافة الجوانب التى تتفق مع خطة الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030، وخطة البحث العلمي لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

وأشار إلى أن الهدف من إعداد الخطة هو تحديد المجالات البحثية ذات الأولوية والتي ترتبط بمشكلات المجتمع المحلي، وهو ما يجب أن تركز عليه الجامعة خلال السنوات الخمس القادمة للمساهمة في حل المشكلات التنموية بالإقليم من خلال تطويع البحث العلمي التطبيقي في حل مشكلاته، بالإضافة إلى متابعة التطور العالمي في البحث العلمي الأكاديمي، وذكر أن الجامعة ستتولى تمويل خطط البحث العلمي وبراءات الاختراعات بمبلغ يقدر بحوالي 70 مليون جنيه.

وقال الدكتور أحمد الخطيب رئيس اللجنة، إن خطة البحث العلمي بالجامعة ستكون في شكل خطط تنافسية بين كليات الجامعة لتشجيع النشر العلمي في مختلف التخصصات، مع تشجيع التعاون مع المؤسسات البحثية الأخرى داخل وخارج الإقليم، وجهات تمويلية عالمية مثل الاتحاد الأوروبي.

مشيراً إلى أن اللجنة حاليا تقوم بدراسة خصائص الوضع الراهن لمنظومة البحث العلمى بالجامعة، وتحديد المكونات الإستراتيجية لخطة الجامعة لتطوير منظومة البحث العلمى، مع دراسة وتقييم الاحتياجات وتحديد الأولويات فى ضوء الخطط البحثية المقدمة من كل الكليات والأقسام العلمية، لإعداد وثيقة خطة البحث العلمى للجامعة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: