Close ad

نرصد استعدادت مجازر القاهرة لاستقبال أضاحي العيد

19-8-2018 | 12:28
نرصد استعدادت مجازر القاهرة لاستقبال أضاحي العيد مجازر القاهرة
القاهرة - أميرة الشرقاوى

تزداد أهمية المجازر في عيد الأضحى المبارك، لكثرة الإقبال على الذبح فيها، خاصة المجازر الحكومية، كونها تستقبل الأضاحي وتكشف عليها مجانًا، من قِبل الأطباء البيطريين المتخصصين.

موضوعات مقترحة

مجازر القاهرة
 أوضح الدكتور سيد عبيد، وكيل أول وزارة الزراعة ومدير مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، أن المحافظة بها 5 مجازر، 3 تابعة للمحافظة وهى (الآلي بالبساتين  - طرة  -حلوان)، بالإضافة لمجزرين خاصين وهما (الممتاز، السلام).

وقال "عبيد"، فى تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، إن المواشي والأضاحي بجميع أنواعها يتم الكشف عليها وهي حية قبل ذبحها بالمجازر، كما يتم الكشف عليها بعد الذبح، لافتًا إلى أن المجزر الآلي بالبساتين، يعد من أكبر مجازر المحافظة التي تستقبل آلاف الأضاحي لذبحها، برسوم رمزية تصل إلى 30 جنيهًا  تقريبًاعلى الرأس الواحدة.

وأضاف "عبيد"، أن الأضاحي التي يتم اكتشاف مرضها أثناء الكشف عليها يتم إعدامها بمحرقة المجزر، والتخلص من نفايتها، كما يتم التخلص من النفايات، ومخلفات الأضاحي من خلال شركة نظافة متعاقد عليها مع المجازر.

مجزر 15 مايو
للعام الثاني يتأجل تشغيله، رغم تأكيدات محافظة القاهرة مع كل عيد أضحى أنها أوشكت على افتتاحه، ويعد أحد أكبر المجازر التي سيتم افتتاحها بمحافظة القاهرة، وأكدت نجوى صلاح الدين، رئيس حي 15 مايو، لـ "بوابة الأهرام"، أن تراخيص المجزر لم تنته بعد، خاصة المتعلقة بالحماية المدنية، وهذه التراخيص تعطل تشغيله حتى الآن، لافتة إلى أنه مجزر سيتم تزويده بوسائل تكنولوجية حديثة ومتطورة فى عمليتي الذبح والتشغيل.

مجزر البساتين
أوضحت منال سيف الدين، طبيبة بيطرية، ترأس أحد خطوط التشغيل بالمجزر الآلي بالبساتين، لـ "بوابة الأهرام"، أن المجزر يعد من أكبر مجازر العاصمة التي تستقبل أضاحي، لكن لا توجد به عملية الذبح الآلى، لافتة إلى أنه يعمل بالذبح اليدوي، وبسؤالها عن سبب ذلك، أكدت أن أغلب الجزارين والمواطنين يفضلون الذبح اليدوي، لأنه لا يقلل من وزن الأضحية "العجل أو الخروف"، لكن الذبح الآلي يقلل من وزنها، فعند السلخ يخرج جزء من بدن الأضحية في الجلد وتخسر كثيرًا من وزنها.

وعن مميزات الذبح الآلي، أشارت إلى أن هذا النوع من الذبح، يُعد سريعًا، فضلاً عن عدم الاحتياج فيه إلى جزار، ويكتفي فقط بوجود الطبيب البيطري للكشف على الذبيحة.

وأضافت رئيس خط تشغيل بالمجزر الآلي بالبساتين، أن المجزر يستقبل، جميع أنواع الأضاحي (الضأن، وعجول بقري، وجاموسي، وماعز، وإبل).

وبالنسبة لشروط الذبح بالمجازر، أوجزتها الطبيبة البيطرية في أن المجازر تستقبل فقط في العيد أضاحي المواطنين والجزارين، شرط أن يكون للجزار "بطاقة ضريبية"، ومن لا يملكها من الجزارين لا تستقبل أضاحيه في العيد، وكذلك في الأيام العادية.

وتقتح المجازر للمواطنين خلال الـ 3 أيام الأولى من العيد مجانًا، مقابل رسوم زهيدة كتكلفة للنظافة، والمياه، والنور، وباستثناء ذلك تستقبل ذبائح الجزارين ممن يملكون بطاقة ضريبية، ورغم هذا الشرط، إلا أن هناك جزارين يتعاملون من "الباطن" مع المواطنين، فمثلاً هناك جزارون لا يملكون بطاقة ضريبية، وهؤلاء يتفقون مع نظرائهم ممن يملكونها، ويتقاسمون تكلفة الذبح والتي تصل إلى ما يقرب من 38 جنيهًا ونصف للرأس.

 

كلمات البحث
اقرأ ايضا: