Close ad

انتهى بسخرية "وزيري" من اللعنة.. التفاصيل الكاملة لفتح تابوت سيدي جابر | صور

19-7-2018 | 15:14
انتهى بسخرية وزيري من اللعنة التفاصيل الكاملة لفتح تابوت سيدي جابر | صوررئيس المجلس الأعلى للأثار مصطفي الوزيري
الإسكندرية محمد عبدالغني

أنهت لجنة المجلس الأعلى للآثار، اليوم الخميس، حالة الجدل التي لازمت العثور على تابوت أثري بمنطقة سيدي جابر، شرقي الإسكندرية، بعد أن أكدت عقب فتحه أنه خاص بأحد الأسر الإغريقية الثرية، وليس له أية علاقة بالإسكندر الأكبر.

موضوعات مقترحة

ونفى مصطفى الوزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار، أن يكون التابوت الأثري الذي عُثر عليه في منطقة سيدي جابر بالإسكندرية للإسكندر الأكبر، أو لأحد من الأباطرة، أو الملوك في العصر البطلمي، مشيرًا إلى أن المقبرة لا تحمل نقوشا أو أختاما لأحد الملوك.

وأكد "وزيري"، أن السائل الأحمر الذي عثر عليه بداخل التابوت عبارة عن مياه صرف صحي تسربت من المنزل الذي كان قائمًا أعلى المقبرة، على مدار نحو 50 عامًا، مشيرًا إلى أن المنزل كان يعاني من مشاكل في الصرف الصحي، وهو ما تسبب في دخول مياه الصرف إلى التابوت.

وأوضح  رئيس المجلس الأعلى للآثار، أنه سيتم أخذ عينة من المياه التي عُثر عليها داخل التابوت ليتم تحليلها في المعامل الخاصة بوزارة الآثار، كما  تم العثور داخل التابوت على بقايا لهياكل عظمية المومياوات عبارة عن عظام لـ٣جماجم وبقايا أذرع، والخطوة القادمة سيقوم فريق متخصص من وزارة الآثار بعمل ما يسمى بالإسعافات الأولية لبقايا الهياكل العظمية.

ورجح "وزيري"، أن التابوت قد يكون لأحد أسر الأغنياء في العصر البطلمي لذلك استخدموا الجرانيت في عمل التابوت، حيث تم استقدامه من أسوان جنوب مصر، ساخرًا ما يتردد من أن هناك لعنة ستعم العالم، وأن الظلام سيسود العالم لمدة ألف عام في حال فتح التابوت، قائلاً: "مفيش حاجه اسمها لعنة كل دي خزعبلات، وأنا أول من قام بدخول التابوت عقب فتحه ولم يصبني أي شيء".

وتوجه "وزيري"، بالشكر إلى القوات المسلحة لما وصفه بالمجهودات والخدمات التي قدمتها لتسهيل عمل اللجنة، مشيرًا إلى أن الشعبة الهندسية بالقوات المسلحة ستساعد في نقل التابوت إلى أقرب مخزن للآثار لفحصه.


مصطفي الوزيريمصطفي الوزيري

مصطفي الوزيريمصطفي الوزيري

التفاصيل الكاملة لتابوت سيدي جابر بالإسكندرية.. و"وزيري" يكشف مفاجاة
كلمات البحث
اقرأ ايضا: