Close ad

"بيئة قنا": الأكياس البلاستيكية تقتل الكائنات البحرية.. ومصر تستهلك 12 مليار كيس سنويا

27-5-2018 | 02:31
بيئة قنا الأكياس البلاستيكية تقتل الكائنات البحرية ومصر تستهلك  مليار كيس سنوياالأكياس البلاستكية
قنا - محمود الدسوقي

أطلقت شئون البيئة بقنا، أمس السبت، رسالتها الإعلامية، تحت عنوان "معاً للتغلب علي التلوث البلاستيكي"، تزامناً مع احتفال العالم في 5 يونيو المقبل، بيوم البيئة العالمي، تحت الشعار القضاء على البلاستيك والتغلب على التلوث البلاستيكي.

موضوعات مقترحة

وقال أسعد محمد، المسئول الإعلامي لجهاز شئون البيئة بقنا، في تصريح لــ"بوابة الأهرام "، إن الرسالة الإعلامية تتحدث عن أضرار الأكياس البلاستيكية، واستبدالها بالأكياس الورقية، والمنسوجة من بواقي الأقمشة.

وأضاف، أن خطورة الأكياس المصنوعة من البلاستيك، يكمن في انتقالها إلي الترع، ومصارف المياه والأنهار، وتبتلعه الكائنات البحرية، فيؤدي لاختناقها.

وأوضح المسئول الإعلامي، أن الدراسة أكدت أن الأكياس البلاستيكية، تقتل سنويًا نحو مليون طائر بحري، ومائة ألف من الثدييات البحرية، تواجه عدد من الماشية نفس المصير، في حالة ابتلاع الأكياس البلاستيكية.

وأشار إلي أن الكيس البلاستيك، مصنوع من مادة "البولثيلين"، وهي مادة مشتقة من النفط، وهي مادة تتطلب نحو 500 سنة للتحلل، وعندما تتحلل تتسرب إلي المياه الجوفية، وتتسبب في تلوث المياه الجوفية، مشيرًا إلي أن مصر تستخدم سنويًا نحو 12 مليار كيس، بمقدار 2.5 مليار جنيه، والمادة التي تستخدم فى تصنيع البلاستيك غالبيتها يتم استيرادها.

وأكد المتحدث الإعلامي لشئون البيئة بقنا، أنه حين يتم حرق الأكياس، تنتج أبخرة سامة قاتلة، لاحتوائها على مادة "الديكوسين" القاتل.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة