Close ad

مميش: قناة السويس تسجل رقما قياسيا بعبور 62 سفينة

13-5-2018 | 14:58
مميش قناة السويس تسجل رقما قياسيا بعبور  سفينةسفينة عابرة المجرى الملاحي
الإسماعيلية – خالد لطفي

صرح الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، بأن حركة الملاحة بقناة السويس سجلت اليوم، الأحد، رقمًا قياسيًا في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، بعبور 62 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات 4.3 مليون طن.

موضوعات مقترحة

وقال "مميش"، في بيان له، اليوم الأحد، إن 29 سفينة عبرت من اتجاه الشمال بحمولات بلغت 2.4 مليون طن، فيما بلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الجنوب 33 سفينة بحمولات 1.9 مليون طن.

وأضاف، أن حركة الملاحة من اتجاه الشمال تصدرتها سفينة الحاويات الدنماركية العملاقة "MURCIA MAERSK"، إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، السفينة بحمولات بلغت 221 ألف طن في رحلتها القادمة من المغرب والمتجهة إلى عُمان.

وأشار إلى أن ناقلة البترول الضخمة "NEW VIGORUS"، التي ترفع علم هونج كونج، على رأس قافلة الجنوب، والتي عبرت القناة بحمولة جزئية بلغت 171 ألف طن بعد تفريغ جزء من حمولتها في خط أنابيب السوميد، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين هيئة قناة السويس والشركة العربية لخطوط الأنابيب (سوميد).

وأوضح، أن حركة الملاحة بالقناة شهدت عبور 5 سفن عملاقة من الاتجاهين بحمولات تزيد عن 150 ألف طن، فيما عبرت13 سفينة ضخمة من الشريحة الأقل حمولة، والتي تتراوح ما بين 100-150 ألف طن للسفينة الواحدة.

وأكد، قدرة القناة على استقبال الزيادة المستمرة في أعداد وحمولات السفن العابرة، والتي تعكس تحسن مؤشرات حركة التجارة العالمية، واتجاهها نحو التعافي، وهو ما استعدت له الدولة المصرية جيدًا بتبني مشروعات قومية عملاقة، على رأسها مشروع قناة السويس الجديدة، للاستفادة من عبقرية الموقع للقناة، وفتح آفاق أرحب بمجال صناعة النقل البحري، بتقديم حزمة من الخدمات البحرية واللوجيستية المتطورة، وإقامة مراكز صناعية ضخمة ضمن مشروع التنمية الواعد بمنطقة القناة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: