Close ad

التوصيات الكاملة لمؤتمر الاقتصاد والتمويل الإسلامي بجامعة الإسكندرية

1-5-2018 | 11:56
التوصيات الكاملة لمؤتمر الاقتصاد والتمويل الإسلامي بجامعة الإسكندرية جامعة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

أعلنت جامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، عن التوصيات النهائية، للمؤتمر العلمي الدولي، الذي نظمته الجامعة، بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، في ختام أعماله، بحضور الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر، مؤكدة في بيان لها، أنه سيتم رفع تلك التوصيات إلى المسئولين ومتخذي القرار بهدف تعظيم الاستفادة منها.

موضوعات مقترحة

وأعلن الدكتور السيد الصيفي، عميد كلية التجارة، ومقرر المؤتمر التوصيات الصادرة عنه، أنه فيما يتعلق بدور الأدوات المالية المبتكرة في تعبئة واستثمار أموال الأوقاف، والتي أوصت بضرورة إعادة النظر في قوانين الوقف المعمول بها فى العديد من الدول الإسلامية، بما يساهم في تفعيل دور المؤسسات الوقفية نحو القيام بخدمة المجتمع.

وفيما يتعلق بمفاهيم وصيغ التمويل فى الاقتصاد الإسلامي، أوصى المؤتمر بضرورة العمل على استخدام أدوات الاقتصاد الإسلامي فى توفير مستلزمات الإنتاج واستخدامها فى المشروعات الاستثمارية التي تؤدي إلى الحد من البطالة والفقر، ووضع معايير ولوائح وإجراءات موحدة لعقود التمويل الإسلامى فى البنوك الإسلامية، والعمل على وجود موارد بشرية مؤهلة من خلال التدريب المستمر.

وأكدت التوصيات، ضرورة قيام الجهات المعنية فى الدول لدعم المصارف الإسلامية فى تقديم التسهيلات للمشروعات التي تسهم فى تحقيق التنمية المستدامة.

أما فيما يتعلق بدور الصكوك الإسلامية في تمويل المشروعات، ومواجهة الأزمات المالية، أوصى المؤتمر، بضرورة التوسع في تمويل مشروعات البنية التحتية، والاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة وتكنولوجيا رأس المال البشري عبر الصور المختلفة للصكوك الإسلامية، والتوسع فى تعميم تجارب المصارف الإسلامية، خاصة وأنها لم تتأثر إلى حد كبير بالأزمة المالية مقارنة بمصادر التمويل التقليدية.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: