Close ad

أتوبيس بطابقين.. نقلة حضارية للنقل العام بالقاهرة لمواجهة الأزمة المرورية | صور

17-3-2018 | 15:41
أتوبيس بطابقين نقلة حضارية للنقل العام بالقاهرة لمواجهة الأزمة المرورية | صورالأتوبيس بطابقين
القاهرة - أميرة الشرقاوى

يشهد أسطول النقل العام بالقاهرة، أول نقلة حضارية في تاريخه، حيث دشن المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، اليوم السبت، تشغيل 12 أتوبيسًا بدورين، إنتاج شركة "قسطور مصر"، كمرحلة أولى من انطلاق النقلة الحضارية التي تشهدها هيئة النقل العام بالعاصمة.

موضوعات مقترحة

قيمة الأتوبيسات وسعتها:

بلغت قيمة الدفعة الأولى (12 أتوبيسًا)، حوالي 28 مليون جنيه، على أن تتبعها المرحلة الثانية بنهاية العام الحالي، مع الدفع بـ 28 أتوبيسًا أخرى من نفس النوعية، والتي يسع الأتوبيس الواحد منها 71 راكبًا، مقسمة على دورين، الدور الأول يسع لـ 17 راكبًا، والثاني لـ 54 راكبًا، وتم تحديد سعر تذكرة الركوب بخمسة جنيهات.

راحة المواطن:

أكد عاطف عبد الحميد، محافظ  القاهرة، على مراعاة توفير أفضل خدمة لراحة المواطن، ومواكبة أنظمة الحياة الحديثة فى هذه النوعية من الأتوبيسات المميزة ومكيفة الهواء وذات نظام جيد للتهوية، بهدف استيعاب أكبر عدد من الركاب، على أن يتم الدفع بأتوبيسات المرحلة الأولى، لتخدم المحاور ذات كثافة الركاب المرتفعة، ولربط المناطق العمرانية الجديدة مثل القاهرة الجديدة والتجمعات بقلب العاصمة، كما تم تحديد مسارات الحافلات الجديدة لتتفادى الكباري والأنفاق، نظرًا لارتفاع الأتوبيس.

السائقون:

خصصت هيئة النقل العام بالقاهرة، عددًا من السائقين ذي الخبرة العالية، لقيادة تلك النوعية من الأتوبيسات بعد اجتيازهم لدورات تدريبية على الحافلات الجديدة.

رئيس هيئة النقل العام وخطوط السير:

أوضح اللواء رزق علي، رئيس الهيئة، أنه تم الموافقة على بدء تشغيل حافلات المرحلة الأولى لخدمة خطين جديدين، (الأول) ينطلق من التجمع الثالث وصولاً إلى المرج بمسافة 38 كم، و (الثاني) يبدأ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، حتى منطقة حدائق القبة، مرورًا، بشارع التسعين ومحور المشير ومحور الشهيد، بمسافة 31 كم.

التتبع الإلكتروني:

وأكد "علي"، أن من ضمن خطوات تحديث المنظومة التي تنتهجها الهيئة، انطلاق تشغيل نظام مشروع التتبع الإلكتروني لأتوبيسات الهيئة خلال مايو القادم، بهدف المساهمة في تحديد زمن التقاطر والسيطرة على السائق، لإلزامه بالسرعات المقررة، وخط السير المحدد له وعدم السير في اتجاه خاطئ.

الأزمات المرورية:

أكد محافظ القاهرة، أن هذه الانطلاقة الجديدة التي تشهدها هيئة النقل العام لأول مرة فى تاريخها، تأتي فى إطار خطة المحافظة والحكومة في دعم منظومة النقل العام، وتحديث أسطول الهيئة من أجل القضاء على ظاهرة الازدحام، حيث شهدت خلال العامين الماضيين ضخ ودخول 1750 سيارة جديدة الخدمة، تعمل لصالح المواطن وتقديم أفضل الخدمات، لتسيير حركته اليومية، بشكل مريح، مما ساهم فى تخفيف الضغط المروري بالشوارع، وجذب المزيد من المستخدمين من أصحاب السيارت الملاكي، كمحور هام من محاور حل الأزمة المرورية والتكدس فى ساعات الذروة بشوارع العاصمة.

وانعكس ذلك، على شعور المواطن القاهري بالمردود الإيجابي لهذا التحديث، خلال تنقله وممارسة أنشطته اليومية، كما تم الاتفاق على توفير قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الدورية والبسيطة.

عمل المنظومة:

كما أن تطوير منظومة النقل الجماعي، ستبقى من أولويات أجهزة المحافظة، خاصة هيئة النقل العام، التي تعد العصب الأساسي والوسيلة المثلى لنقل المواطنين داخل القاهرة فوق الأرض، وتمتد لمحافظات القاهرة الكبرى.

جولة "بوابة الأهرام":

صاحبت "بوابة الأهرام"، أتوبيسًا بطابقين، في أول رحلاته التي انطلقت من حدائق القبة حتى الجامعة الأمريكية، وأكد السائق، تلقيه تعليمات من رئيس الهيئة بحسن معاملة الركاب، مع التأني في قيادة هذا النوع من الأتوبيسات، خاصة أنها ذات طابقين.

كما أبدى عدد من الركاب سعادتهم، وقال "أحمد" لـ "بوابة الأهرام"، إنه سعيد بهذه النقلة النوعية، مؤكدًا أنها تأخرت كثيرًا، حيث أن محافظة الإسكندرية، يسير بشوارعها هذه الأتوبيسات، التي تشبه الأتوبيسات اللندنية.

فيما أكدت "هدى"، أنها فخورة بسيرها في شوارع القاهرة، وسعيدة في نفس الوقت، أن أحد خطوطها ينطلق يوميًا من حدائق القبة، حيث مقر سكنها، مطالبة جميع المواطنين من الركاب بالحفاظ على مظهرها، فهي فخر لكل موا طن قاهري.


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة