Close ad

قافلة توعوية للأمراض الأكثر انتشارا لأهالي سيوة من جامعة الإسكندرية

12-3-2018 | 04:31
قافلة توعوية للأمراض الأكثر انتشارا لأهالي سيوة من جامعة الإسكندريةقافلة طبية
مطروح - أحمد نفادي

قال الدكتور عبدالمنعم فوزي، منسق لجنة القوافل الطبية بجامعة الإسكندرية، إنه تم تنظيم قافلة خدمية وتوعوية إلى واحة سيوة، استهدفت القيام بأعمال المسح الطبي عن الأمراض الأكثر انتشاراً، وتدريب للعاملين بالقسم الوقائي على الأعمال الوقائية تطعيمات وترصد الأمراض المعدية.

موضوعات مقترحة


حيث أن القافلة قامت بإعمال المسح الطبي لمرض الأنيميا لدى أطفال المدارس للكشف المبكر عن الأنيميا وتحديد العلاج اللازم، وتم عمل مسح طبي لعدد 350 طالبا في المرحلة الابتدائية والإعدادية من 9 مدارس في واحة سيوة.


كذلك تم اكتشاف 27 حالة أنيميا ونقص الهيموجلوبين، وتم أخد عينات منهم لعمل فصل كهربائي وتحديد نوع الأنيميا وطريقة العلاج تحت إشراف الأستاذ الدكتور أكرم الدغيدي بقسم التحاليل الطبية بكلية الطب، كذلك تم عمل توعية صحية للأطفال عن كيفية الوقاية من مرض الأنيميا وطرق التغذية الصحية والنظافة الشخصية.


وأضاف منسق لجنة القوافل، أن القافلة شملت أيضا تدريب أهالي واحة سيوة على مهارات الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي والتعامل مع الإصابات، حيث تم تدريب عدد 120 من سيدات وبنات الواحة في شرق وغرب المدينة بواسطة فريق متخصص من المدربين البنات، ولاقى إعجابا شديدا وتفاعل من السيدات.


فيما تم تدريب عدد 350 من شباب وأهالي الواحة أيضا علي الانعاش القلبي الرئوي والتعامل مع حالات اللدغات والسموم والحروق نظرا لطبيعة البيئة بسيوة، وعمل مسح طبي لعدد 135 فرد عن أمراض الضغط والسكر، وتم اكتشاف 12 حالة مصابة وتحديد طرق العلاج والوقاية لهم، وتم عمل توعية صحية في المساجد لعدد 175 من أهالي الواحة عن كيفية الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر وضرورة الفحص الدوري وطرق الوقاية والعلاج، وذلك انطلاقاً من دور جامعة الإسكندرية لخدمة المجتمعات المحيطة، تحت رعاية الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة.


في سياق متصل تم تدريب جميع العاملين بالقسم الوقائي، على الأعمال الوقائية تطعيمات وترصد الأمراض المعدية وأعمال صحة البيئة ومراقبة الأغذية السلامة والصحة المهنية، حيث فقد تم عمل دورة تدريبية تنتهي يوم الخميس 15/3/2018 بقاعة مستشفى النسا بمطروح.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة