Close ad

"حماية الأوطان.. بين فرض العين وفرض الكفاية" فى خطبة الجمعة بمساجد الإسكندرية

16-2-2018 | 14:52
حماية الأوطان بين فرض العين وفرض الكفاية فى خطبة الجمعة بمساجد الإسكندريةخطبة الجمعة
الإسكندرية - أحمد صبري

قال الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إن أئمة ودعاة الأوقاف تناولوا فى خطبة الجمعة اليوم موضوع "حماية الأوطان.. بين فرض العين وفرض الكفاية"، مشيرا إلى أن ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بترسيخ حب الوطن والانتماء إليه فى عقول جميع أبناء المجتمع، والوقوف خلف قيادتنا وأبناء القوات المسلحة فى حربهم ضد الإرهاب والتطرف.

موضوعات مقترحة

وأوضح "العجمى": من نعم الله التي من الله علينا بها في هذه البلاد، بعد نعمة الإسلام والهداية، ونعمة الصحة، نعمة الأمن والأمان في الوطن، وقد ذكر الله، على لسان سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، أنه دعا ربه بأن يمن عليه من فضله، وأن يجعل البلد الحرام آمنا.

وبين أنه من فرض العين الدفاع عن الوطن، وحمايته من كيد الأعداء، والاجتماع والائتلاف على نبذ التفرق والاختلاف؛ لأن الاجتماع على الحق سبب لنزول الرحمات، وحلول البركات، ورد كيد العاديات.

وتابع: "الله تبارك وتعالى يريد منا أن نكون رجالا أوفياء مخلصين لأوطاننا، يريد منا أن نكون صادقين في ولائنا وأقوالنا وأفعالنا، يريد منا أن نكون بعيدين عن العبث واللهو ومجالس اللغو، فالمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف".

وشدد "العجمى" على أنه لا يجوز لأى فرد أن يخون وطنه أو يبيعه مهما يكن الثمن، كما لا يجوز الاعتداء على الوطن، والنيل من مقدراته والعبث بممتلكاته، مهما يلقي الإنسان من ظلم وقهر، لأن الظلم يكون من إنسان مثله وليس من الوطن، فالأوطان لا تستحق من أصحابها ما نراه اليوم من عبث وتخريب وتدمير، مهما يرفع المعتدون من شعارات إصلاحية، فكيف يبدأ الإصلاح بالإفساد في الأرض وتدمير الأوطان؟.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة