Close ad

2018 عام نهاية عشوائيات القاهرة.. "الأسمرات" و"أهالينا" و"تل العقارب" أبرز المشروعات

15-1-2018 | 18:19
 عام نهاية عشوائيات القاهرة الأسمرات وأهالينا وتل العقارب أبرز المشروعاتالأسمرات
القاهرة - أميرة الشرقاوى

تسابق أجهزة محافظة القاهرة الزمن؛ للانتهاء من مشروعات الإسكان الخاصة بقاطني المناطق العشوائية الخطرة، بنهاية عام 2018، والتي يأتي على رأسها مشروع "الأسمرات"، الذي يحظى باهتمام ومتابعة خاصة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موضوعات مقترحة

هدف محافظة القاهرة:

عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أكد أن المحافظة وضعت رؤية متكاملة ومخططًا جار تنفيذه، للقضاء على المناطق العشوائية الخطرة من الدرجتين الأولى والثانية، وذلك من خلال برنامج متكامل؛ لإقامة مشروعات إسكان؛ لنقل سكان هذه المناطق وإعادة تخطيطها واستغلالها بالشكل الأمثل، طبقًا لطبيعة المنطقة.

مخطط المشروع:

تصل تكلفة مشروع الأسمرات - بحسب بيانات محافظة القاهرة الرسمية- ما يقرب من 12 مليار جنيه، يشمل إقامة أكثر من 62 ألف وحدة سكنية، بخدماتهم اللازمة لإقامة حياة مستقرة، من مدارس وحضانات ومكاتب خدمات وملاعب، ودور عبادة وأسواق ومحلات وغيرها، حتى تصبح القاهرة مع نهاية عام 2018، بدون مناطق غير آمنة أو عشوائية، بعد تسكين ما يقرب من 320 ألف مواطن في أماكن آمنة، من بينها مشروع الأسمرات بمراحله الثلاث، والمقام بالتعاون بين وزارة الإسكان وصندوقي "تطوير العشوائيات" و"تحيا مصر"، ليضم 18 ألفًا و300 وحدة سكنية، بخلاف الخدمات العامة اللازمة لإقامة مجتمع متكامل.

المرحلتان الأولى والثانية بالأسمرات:

أوشكت أجهزة محافظة القاهرة، على الانتهاء من تسكين الأسر بالمرحلتين، والذين تم نقلهم من أماكن ذات خطورة داهمة لمجتمع آمن، يضم كافة الخدمات اللازمة لتحقيق الاستقرار للمواطنين المقيمين به، بالإضافة إلى أن جميع الوحدات بالمرحلتين، تم فرشها بالأثاث والأجهزة الضرورية طبقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

مشروع الأسمرات 3:

تنفذه المحافظة حاليًا بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر"، والهيئة الهندسية بحي المقطم، لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة، ويعد من أهم المشروعات القومية التي يجري تنفيذها حاليًا على أرض العاصمة، ويلقى اهتمام ودعم القيادة السياسية، باعتباره أحد الحلول الجذرية لمواجهة العشوائيات ذات الخطورة الداهمة، داخل العاصمة والقضاء عليها.

يقام المشروع على مساحة 65 فدانًا، ويضم 124 عمارة (أرضى + 9 أدوار متكررة)، بإجمالي 7304 وحدات سكنية، و176 محلاً، بالإضافة إلى إنشاء خدمات سكنية متكاملة للمشروع من مدارس وحضانات وملاعب ومستشفى ووحدة صحية وساحات انتظار ومسجد وكنيسة وقسم شرطة ومخبز و6 منافذ لتوزيع المواد الغذائية.

مشروع الشهبة:

تنفذه محافظة القاهرة، بالتعاون مع إدارة الأشغال العسكرية، وصندوق تطوير العشوائيات، حيث سيتم إقامة مشروع الشهبة بمنشأة ناصر، ليضم 1610 وحدات سكنية، كما يتم إقامة مشروع المحروسة (1، 2)، بمدينة السلام، بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات، ويضم حوالي 4824 وحدة، بتكلفة 550 مليون جنيه.

منطقة تل العقارب:

إحدى عشوائيات حي السيدة زينب، وتعيد محافظة القاهرة، البناء فيها على أساس تخطيطي سليم ونموذجي، بالتعاون مع وزارة الإسكان وجهاز التعمير، وذلك من خلال إنشاء 815 وحدة سكنية، و324 محلًا، بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه.

مشروع أهالينا:

مشروع متكامل في حي السلام، يضم 1100 وحدة سكنية، بالتعاون مع القيادة المركزية للقوات المسلحة، بتمويل من البنك الأهلي المصري، ويقام على مساحة 9.5 فدان، تم تخصيصها بمعرفة المحافظة، لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ، ويضم 25 عمارة سكنية، تتكون من 12 طابقًا، بالإضافة إلى إنشاء 216 محلًا تجاريًا، مع إقامة مول تجاري، على مساحة 4400 م2، كما روعي إنشاء مدرسة ومركز طبي ومسجد، يسع 700 مصلي، وقاعة مناسبات، وسوق تجاري من دورين، مع إنشاء ملعب خماسي ومساحات خضراء، وأماكن لانتظار السيارات.

بالإضافة إلى مشاركة المجتمع المدني، ممثلًا في جمعية "معًا" لتطوير العشوائيات، بإقامة مشروع سكني متكامل على الأرض المخصصة من المحافظة بمدينة السلام، ويضم نحو 3648 وحدة سكنية، بتكلفة 800 مليون جنيه.


..
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة