Close ad

ننشر توصيات الحلقة النقاشية "حول مستقبل الوطن العربي" بمكتبة الإسكندرية

23-11-2017 | 12:25
ننشر توصيات الحلقة النقاشية حول مستقبل الوطن العربي بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

أعلنت مكتبة الإسكندرية عن التوصيات النهائية للحلقة النقاشية، التي نظمتها أمس، بعنوان "مستقبل الوطن العربي.. الثقافة، التنمية، المواطنة"، بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

موضوعات مقترحة

وأوضح بيان صادر عن المكتبة، اليوم الخميس، أن التوصيات التي خرج بها المشاركون هي أهمية الاعتراف باختلافاتنا كمجتمعات عربية، وتقييم وتقويم الواقع العربي في ظل ضعف الدولة الوطنية وتفشي الجماعات المتطرفة، وإقامة دولة وطنية وتفعيل دولة القانون.

وترسيخ قيم الشفافية والمصالحة والتعايش السلمي، والاهتمام بالدراسات الاستشرافية لرسم سيناريوهات مستقبلية، والخروج من الخطاب التنموي التقليدي، والاهتمام بالعنصر البشري ورفع كفاءة التعليم وإصلاح الثقافة، والحاجة الماسة للتغيير السياسي وفصل السلطات، ودراسة تطور الفكر الإرهابي وكيفية مواجهته، وحماية الأطفال من المشاركة في النزاعات المسلحة، وتمكين المرأة، والمساواة، مؤكدة أن الحل يكمن في استعادة الدولة والسلطة الشرعية.

وقال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن هذه الحلقة النقاشية جاءت في وقتها تمامًا، فالمجتمعات العربية تمر بتحولات هائلة، ومن هنا تأتي أهمية توظيف العلم والفكر من أجل التقدم والنهوض، وضمان المزيد من الحريات للمواطنين، وتمكين المرأة والتأكيد على دورها، ودراسة مصادر وأبعاد الفكر المتطرف.

وتوجه "الفقي" بالشكر إلى الأمير تركي الفيصل وجهوده لإقامة هذه الحلقة وغيرها من المشروعات المشتركة مع مكتبة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن الأمير تركي الفيصل هو عضو مجلس أمناء المكتبة، وله تقدير خاص لديها، مؤكدًا أن الوطن العربي يعاني من التقسيمات الطائفية التي مزقت الأمة، وهو أمر قائم على خلافات تاريخية وليست دينية، ومن هنا تأتي أهمية هذه اللقاءات لبحث سبل نبذ هذا العنف والتطرف، والدعوة لتدعيم الدولة العصرية والوطنية التي تقوم على المواطنة وتسعى للديمقراطية.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: