Close ad

اتحاد عمال مصر ينظم مؤتمرًا لمواجهة ظاهرة زواج القاصرات بشبين الكوم | صور

22-11-2017 | 15:17
اتحاد عمال مصر ينظم مؤتمرًا لمواجهة ظاهرة زواج القاصرات بشبين الكوم | صورمؤتمر لمواجهة ظاهرة زواج القاصرات
المنوفية - إسراء قنديل

نظم الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا، تحت عنوان "بإيدينا نوعيها" لمواجهة ظاهرة زواج القاصرات، تحت رعاية الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية، بقاعة المؤتمرات بجامعة المنوفية، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ للحد من الظاهرة، بحضورالدكتور أيمن مختار سكرتيرعام المحافظة نائبًا عن محافظ المنوفية، والدكتور عبدالرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية القرية والنائبة مايسة عطوة سكرتيرة المرأة العاملة والطفل باتحاد عمال مصر وعلي عبدالوهاب رئيس اتحاد عمال مصربالمنوفية، ومندوب الأوقاف وممثلي بيت العائلة المصرية ولفيف من القيادات الجامعية.

موضوعات مقترحة

بدأ المؤتمر، بالسلام الجمهوري، أعقبه عرض فيديو لكلمة "السيسي" للحد من ظاهرة زواج القاصرات، خلال احتفالية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لإعلان نتائج تعداد سكان مصر لعام 2017.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى خطورة انتشار ظاهرة زواج القاصرات في المجتمع المصري والمجتمعات العربية، مشيرًا إلى ارتباط انتشار هذه الظاهرة بالعديد من المعتقدات والأعراف المتوارثة، مع ضرورة تحمل المسئولية وأهمية دور الرائدات الريفيات في الحد من انتشار هذه الظاهرة.

وشدد رئيس اتحاد عمال مصر بالمنوفية، على ضرورة الحفاظ علي البنات القاصرات من ظاهرة الزواج المبكر، للحد من الآثار السلبية المترتبة عليها والمتمثلة في زيادة عدد السكان وارتفاع معدل أطفال الشوارع بما يساهم في زيادة أعباء الدولة المصرية، لافتًا إلى ضرورة القضاء على المثلث القاتل ( الجهل – الفقر – المرض ) من خلال أجهزة الدولة لإصدار التشريعات اللازمة ومنظمات المجتمع المدني، لنشر التوعية اللازمة بأخطار هذه الظاهرة.

ومن جانبها أكدت النائبة مايسة عطوة، أن الرسول (ص) أوصى بحسن معاملة النساء ورعايتهم والحفاظ على حقوقهم، مؤكدةً أن هذا المؤتمر داعم لحقوق كل الفتيات المصريات ، مشيرة إلى أن إستياء رئيس الجمهورية من ارتفاع نسبة زواج القاصرات يدل على وضع الظاهرة الكارثي، وأنه لابد من وقف آثارها السلبية داخل المجتمع بإصلاح المناخ العام للمرأة لما تقوم به من دور هام في تربية النشأ والأطفال وإخراج جيل قادر على تحمل المسئولية.

وأكدت، علي البدء في وضع خطط تدريبية لتأهيل الرائدات الريفبات والفتيات لتنمية مهارتهم؛ لإطلاق العديد من المبادرات التي تستهدف تحقيق نتائج الإستراتيجية المستدامة، موجهةً نداء لكل نساء وفتيات مصر "أنت قد التحدي"، مطالبة بدعم حملة "كمل عشان تبنيها" لاستكمال خطة التنمية المستدامة.

وفي كلمته أكد السكرتير العام، على اهتمام الدولة بكافة أجهزتها بوضع حزمة تشريعية مكثفة لمواجهة الأمية والزواج المبكر للفتيات دون السن القانوني، وتغليظ العقوبة على المتورطين في تزويج الفتيات وتقديمهم للمساءلة القانونية، للحد من انتشار هذه الظاهرة.

وفي ختام الندوة تم تبادل الدروع والصور التذكارية.




 

كلمات البحث
اقرأ ايضا: