Close ad

سحابة سوداء تغطي مدن سوهاج.. والمحافظ يحيل رؤساء مراكز وقرى للتحقيق

9-11-2017 | 17:49
سحابة سوداء تغطي مدن سوهاج والمحافظ يحيل رؤساء مراكز وقرى للتحقيقسحابة سوداء
سوهاج - أحمد جابر العراقى

تشهد قرى ومدن محافظة سوهاج سحابة سوداء تغطي ربوع المحافظة، بسبب قيام المزارعين بحرق المخلفات الزراعية "الذرة الرفيعة" مساء كل يوم بعيدًا عن أعين الرقابة، مما تسبب في حالة اختناق يومية يعاني منها الأهالي.

موضوعات مقترحة

رصدت "بوابة الأهرام " عددًا من محارق "مخلفات الذرة"، التي تنبعث منها رائحة الموت، وتهدد صحة الأهالي وخاصة المصابين بالأمراض الصدرية، هذه المحارق التي تعكس تقاعس المسئولين وعدم وعي فلاحين.

قال أحمد الشريف، من أهالي مركز ساقلتة، لـ"بوابة الأهرام"، إن السحابة السوداء منتشرة في سماء المحافظة، بالرغم ما أصدرته إدارة الشئون القانونية بوزارة البيئة من تنبيهات حذرت فيها من ارتكاب أية مخالفات بيئية تتسبب في تلوث الهواء بصفة عامة ومنها حرق المخلفات الزراعية، ونوهت على أن العقوبة تم تشديدها في المادة (84 مكرر من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون 9 لسنة 2009 لتصل إلى الحبس لمدة لا تزيد على سنه وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على مائه ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين، إلا محارق مخلفات الذرة منتشرة في كل قرى ونجوع سوهاج.

وأضاف محمد إسماعيل من أهالي مركز المراغة شمال سوهاج، أن انتشار عمليات حرق مخلفات الذرة على المكشوف في جميع قرى المركز تسببت في خلق سحابة سوداء غطت سماء المركز وطرقه، موضحًا أنها تعيق حركة السيارات على الطرق سواء في الصباح أو المساء، وينتج عن ذلك وقوع الحوادث خاصة على الطرق السريعة.

وأشار محمد رجب من أهالي مركز المنشأة، أنه في نفس هذا الوقت المتزامن مع موسم حصاد زراعة الذرة "الرفيعة"، يقوم المزارعين بحرق مخلفاتهم وسط الحقول المحيطة بالمنازل من كل جانب، مضيفًا أن أطفال يعيشون هذه الفترة حالة من صحية صعبة، بسبب الدخان المنبعث من هذه الحرائق التي تجلب والأمراض لكبار السن والأطفال، وخاصة المصابين بحساسية الصدر.

وناشد إبراهيم عبدالغني من مركز البلينا، المسئولين، بتجريم هذا السلوك غير الحضاري من المزارعين، وتطبيق العقوبات المقررة في هذه الحالة، موضحًا أنه يجب أن يتم تكليف كل موظف بتحرير محاضر خارج نطاق قريته حتى لا يتغاضى عن معارفه، ومعاقبة الموظف إذا ثبت تقاعسه، لافتًا إلى أن المزارعين يتعمدون حرق هذه المخلفات ليلاً، بعيدًا عن أعين موظفي البيئة.

وأوضح المهندس محمد إمبابي، رئيس مجلس ومدينة المراغة، أن هناك توجيهات حازمة من محافظ الإقليم بمحاصرة هذه الظاهرة والقضاء عليها، مؤكدًا أنه تم التنبيه على الوحدات المحلية بالمركز بسرعة رصد أي عمليات لحرق الذرة الرفيعة وتحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين.

وأكد الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، في تصريح لـ"بوابة الأهرام"، أنه تم التواصل مع جميع الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، وشدد على منع الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية في الحقول والطرق العامة، ومحاسبة المخالفين كما  كلف مديرية الزراعة وجهاز شئون البيئة بالمحافظة بعقد ندوات لتوعية المزارعين بكافة المراكز على مستوى المحافظة، والتحدث معهم وعرض المخاطر المتوقعة من عمليات الحرق وإرشادهم لكيفية التخلص من تلك المخالفات بطريقة آمنة وسليمة.

وأضاف المحافظ، أنه ناشد المحافظ المزارعين بالتخلص الأمن من هذه المخلفات وعدم حرقها على المكشوف، وتسليمها لمندوبي مصنع الخشب الموجود بمنطقة غرب طهطا الصناعية المتخصص في صناعة الأخشاب، اعتمادًا على المخلفات الزراعية وخاصة مخلفات الذرة الرفيعة وجريد النخيل، وكلف الشئون القانونية بالمحافظة بحصر أسماء الأهالي الذين قاموا بتشوين تلك المخلفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

ولفت"عبدالمنعم" إلى أنه تم إحالة رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج، ونواب رئيس الوحدة إلى التحقيق، كما تم استبعاد رئيس الوحدة المحلية لقرية الكوامل بحري، بسبب اندلاع النيران في المخلفات الزراعية على جانب طريق الكوامل الجديد بعد قيام مجموعة من أهالي قرية الهجارسة التابعة للوحدة المحلية لقرية الكوامل بحري بتشوين مخلفات الذرة الشامية على جانب الطريق واندلاع النيران في جزء منها، وعدم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع مثل تلك الحرائق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة