Close ad

أهمها مشروع سياحي عالمي والمثلث الذهبي.. مليون فرصة عمل بالمؤتمر الاقتصادي الإقليمي بالغردقة

25-10-2017 | 00:12
أهمها مشروع سياحي عالمي والمثلث الذهبي مليون فرصة عمل بالمؤتمر الاقتصادي الإقليمي بالغردقةأحمد عبدالله
البحر الأحمر - على الطيرى

جاء إعلان محافظة البحر الأحمر، بأن أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، اتفق مع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، على إقامة فعاليات المؤتمر الاقتصادى الدولي بمدينة الغردقة، بنهاية شهر يناير 2018، بالتزامن مع العيد القومى لمحافظة البحر الأحمر، ليحسم الجدل حول إقامة المؤتمر لقرابة عامين بعد إعلان تأجيل المؤتمر أكثر من مرة، وهو المؤتمر الذي سيتم خلاله طرح وتوقيع عدد من المشروعات العملاقة، التى تساهم فى نقلة كبيرة للاستثمارات بمحافظة البحر الأحمر خاصة، ومحافظات الصعيد بصفة عامة.

موضوعات مقترحة

وحسب بيان محافظة البحر الأحمر، الذي صدر اليوم، من المقرر أن تشهد فعاليات المؤتمر توقيع عقود الاستثمار "للإعلان رقم (1)، والإعلان رقم (2) "، بإجمالي 12 مشروعًا بتكلفة استثمارية 43 مليارًا، كما سيشهد المؤتمر عرض مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة على المستثمرين من مختلف دول العالم.

ومن أهم المشروعات التي سوف يتم طرحها خلال المؤتمر، مشروع إقامة مركز سياحي عالمي جنوب الغردقة، على مساحة 28 مليون م2، ويشمل إقامة مدينة ملاهي عالمية على مساحة 5 مليون م2، وتشمل منطقة الملاهي الرئيسية، بالإضافة إلى فنادق، وكافيهات، ومطاعم وملاهي مائية بالمشاركة ما بين القطاعين العام والخاص.

كما يشمل المشروع، إقامة مركز دولي للمعارض والمؤتمرات الدولية، ويحتوى على فندق ومركز عالمي للمؤتمرات، ومنطقة معارض مجهزة، وقاعة احتفالات كبرى، وقاعات سينمائية متعددة، ومسارح مكشوفة على مساحة مليون م2.

ويشمل مشروع المركز السياحي أيضًا، مشروع سباق السيارات "فور ميولا 1" ، وحديقة حيوان إفريقية، ومدينة للإنتاج السينمائي، والمركز العالمي للسياحة الميسرة، بالإضافة إلى المجمع السياحي، الذي يحتوى على فنادق متعددة ومتنوعة، ومنطقة شاليهات ومطاعم ومحلات تجارية، وملاهي مائية.

كما يتم خلال المؤتمر طرح مشروع المثلث الذهبي، والذي يهدف إلى إقامة مشروعات عملاقة تعدينية زراعية وصناعية، والتعدين هو النشاط الرئيسي بالمثلث الذهبي، لأن هذه المنطقة تتمتع بثروة معدنية هائلة، منها رمال الزجاج، باحتياطي قومي 5 مليارات طن، بالإضافة إلى الرخام والذهب والفوسفات والمنجنيز والحديد والحجر الجيري والكروم واليورانيوم والكوارتز الذي يدخل في صناعة السيراميك.

ومنطقة المثلث الذهبي ستكون نموذجًا لتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروة المعدنية الضخمة، حيث سيتم إنشاء مراكز لتصنيع خامات الثروة المعدنية، بدلاً من تصديرها بصورتها الخام لخدمة الاقتصاد القومي.

والنشاط الزراعي سيتم توفير المياه الصالحة للزراعة عن طريق استخدام ماكينات تعمل بالفحم لتحلية المياه الجوفية، وتحويلها لمياه عذبة صالحة لزراعة 2,7 مليون فدان بين قنا وسفاجا.

وتستوعب منطقة المثلث الذهبي عدد سكان يقدر بـ 1,2 مليون نسمة، بهذا المشروع ستصبح سفاجا مركز اقتصادي وتجاري وصناعي عالمي، وسيتم تطوير ميناءي سفاجا والحمراوين لخدمة المشروع، ويستوعب هذا المشروع نصف مليون فرصة عمل مباشرة إلى جانب مليون فرصة عمل غير مباشرة، وتبلغ الاستثمارات بالمثلث الذهبي 16 مليار دولار، ويحقق عائد سنوي للدولة 6 مليارات دولار، طبقًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 341 لسنة ٢٠١٧، بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى.

وقال الخبير السياحي ماجد القاضي، إن المؤتمر الاقتصادي سوف يساهم بشكل مباشر في زيادة التدفق السياحي إلى الغردقة، وباقى مدن المحافظة السياحية، للحضور الكبير من المستثمرين السياحين من المصريين والعرب والأجانب، مشيرًا إلى أن إنشاء مركز سياحي عالمي جنوب الغردقة، سوف يكون له تأثير كبير على التدفق السياحي إلى المدينة.

من جانبه، أكد اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، أن المؤتمر الإقليمي المزمع إقامته خلال الاحتفالات بالعيد القومي للمحافظة في شهر يناير المقبل، يعد من أهم المؤتمرات الاقتصادية، والتى ستتيح جذب الاستثمارات إلى المحافظة، وإنشاء عدد كبير من المشروعات الضخمة، والتى ستوفر أعدادًا هائلة من فرص العمل للشباب، كما تساهم فى زيادة فرص الاستثمار بالمنطقة خلال حضور مستثمرين من جميع أنحاء العالم، مما يؤدى إلى تنشيط السياحة عن طريق نقل الصورة الذهنية لشعوب هذه الدول المختلفة، وجذب الأنظار إلى محافظة البحر الأحمر، وخلق مقاصد سياحية جديدة عن طريق سياحة المؤتمرات بالمحافظة.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة