Close ad

بعد تشغيل أكبر محطة لتحلية المياه المالحة بالشرق الأوسط.. أهالي الغردقة "هنشرب من البحر بكل أمان" | صور

16-10-2017 | 13:05
بعد تشغيل أكبر محطة لتحلية المياه المالحة بالشرق الأوسط أهالي الغردقة هنشرب من البحر بكل أمان | صورأكبر محطة لتحلية المياه المالحة بالشرق الأوسط
البحر الأحمر - على الطيرى

خلال زيارته إلى مدينة الغردقة، لافتتاح مطار وميناء الغردقة، تحديدًا عام 2014، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تعليماته إلى جميع الجهات؛ بسرعة الانتهاء من أعمال الإنشاءات بمشروع محطة اليسر لتحلية مياه البحر بالغردقة؛ بعد أن تلاحظ له تأخر أعمال الإنشاءات بالمحطة لعدة سنوات، ورغم أنها ستكون أكبر محطة تحلية مياه في الشرق الأوسط وإفريقيا.

موضوعات مقترحة

منذ ذلك التاريخ، تحولت محطة اليسر إلى خلية نحل وأصبح الجميع يسابق الزمن؛ للانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية بالمحطة، وتزويدها بالمعدات، بالإضافة إلى الآلة البشرية التي تشرف على عمليات تشغيل المحطة، حتى أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحر الأحمر، الشهر الماضِ الانتهاء تمامًا من كافة الأعمال بالمحطة، وبدء التشغيل التجريبي لمحطة تحلية المياه، التي تكلفت حوالي 800 مليون جنيه- حسب تصريحات محافظ البحر الأحمر، ومسئولي شركة مياه الشرب.

وتعد المحطة أكبر محطة لتحلية مياه البحر بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تضخ 40 ألف م3 يوميًا كمرحلة أولى، وتصل إلى 80 ألف م3 يوميًا مع تشغيل المرحلة الثانية.

 تنفس أهالي مدينة الغردقة الصعداء، مع بدء التشغيل التجريبي للمحطة، وأصبحت الغردقة بدون أزمة مياه منذ سنوات، لأول مرة، على الرغم من تشغيل محطة اليسر لتحلية مياه البحر بنصف طاقتها فقط.

يقول يحيى عطا، أحد أبناء مدينة الغردقة، إنه منذ شهر تقريبًا انتهت أزمة المياه بالغردقة، وعرفنا فيما بعد أنه تم تشغيل محطة اليسر لتحلية مياه البحر، وأننا نشرب من مياه البحر المحلاة، وتأكدنا من عدم وجود فرق بين مياه البحر المحلاة ومياه النيل، ويضيف: "من انهاردة هنشرب من البحر".

يوضح المواطن عاطف نصر، أن محطة اليسر منذ تشغيلها قضت على نظام المناوبة في ضخ المياه بمنطقة السقالة، وأصبحت المياه تضخ على مدار اليوم، بعد أن كانت تضخ مرة أو مرتين أسبوعيًا، وهو ما يحدث لأول مرة في الغردقة.

المهندس يحيى صديق رئيس شركة مياه البحر الأحمر، يؤكد أن محطة مياه اليسر، انتهت تمامًا وأصبحت جاهزة للتشغيل بكامل طاقتها الإنتاجية التي تضخ 80 ألف م3 يوميًا، إلا أن المحطة تعمل حاليًا بنصف طاقتها وتضخ 40 ألف م3 يوميًا، لحين الانتهاء من أعمال الإنشاءات بمحطة الرفع بمنطقة الدهار التي تكلفت حوالي 120 مليون جنيه، وعند الانتهاء منها ستصخ المياه لمدة 24 ساعة يوميًا لأول مرة في تاريخ الغردقة.

ويكمل "صديق"، حديثه: خط الكريمات يضخ 50 ألف م3 يوميًا بالإضافة إلى 40 الف م3 يتم ضخها من محطة اليسر، ليصبح إجمالي ما يتم ضخه من المياه بمدينة الغردقة 90 ألف م3 يوميًا، وهو ما يكفي لسد احتياجات المدينة بالكامل من المياه.

أما أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، فيلفت إلى أن محطة اليسر لتحلية مياه البحر، هي الأكبر على مستوى مصر والشرق الأوسط، حيث تعمل على تحلية مياه البحر، بطاقة استيعابية قدرها 40 ألف طن مياه يوميًا، كمرحلة أولى، و40 ألف طن يوميًا، كمرحلة ثانية.

ويشير "عبدالله"، إلى أن محطة اليسر، هي ثانِ محطة على مستوى الجمهورية، وأنها تعمل بنظام المعالجة النهائية "فلاتر الكالسيت"، ونظام حقن ثانِ أكسيد الكربون، لمعالجة المياه طبقًا للمواصفات القياسية لوزارة الصحة، مع الحفاظ على جودة المياه، ومطابقتها لمنظمة الصحة العالمية.

يوضح المحافظ، أن محطة اليسر بأكملها مراقبة إلكترونيًا، للحفاظ على المعدات وجودة المياه، وأن نظام التحكم بالمحطة، يتم من خلال شاشات المراقبة التي تعطي إشارة عند حدوث أي عطل فني في أي مكان بالمحطة، مشيرًا إلى أنه مع بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحلية المياه اليسر، ستنتهي تمامًا أزمات نقص مياه الشرب بالغردقة.







كلمات البحث
اقرأ ايضا: