Close ad

نجاح أول عملية جراحة "قسطرة تداخلية" بمستشفى أسيوط الجامعي

30-8-2017 | 12:36
نجاح أول عملية جراحة قسطرة تداخلية بمستشفى أسيوط الجامعي  صورة أرشيفية
أسيوط - إسلام رضوان

أعلن الدكتور طارق الجمال، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، اليوم الأربعاء، عن نجاح أول عملية إذابة جلطات باستخدام القسطرة التداخلية ومذيبات التجلط، لمريضة تبلغ من العمر 33 عاما، بدون جراحة في صعيد مصر.

موضوعات مقترحة

وأضاف الجمال أن إذابة الجلطات باستخدام القسطرة التداخلية، واستخدام مذيبات التجلط تمثل إحدى التقنيات الجديدة، التي تكفل التعامل السريع والفعّال مع الجلطات وإذابتها وإعادة الأوردة لوظيفتها، ما يمنع حدوث مضاعفات مستقبلية من جلطات أخرى أو قرح بالساق وتورم مزمن أو جلطات قاتلة بالرئة.

وأوضح الدكتور محمد علاء الدين مبارك، رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، أن الحالة كانت تعانى من جلطة حادة بالأوردة العميقة للطرف السفلي الأيسر وتورم شديد بالساق ناتج عن انسدادات مزمنة بالأوردة العميقة للفخذ والوريد الحرقفي الأيسر كمضاعفات لجلطة سابقة بنفس الساق منذ خمس سنوات، وتمّ علاجها بالبروتوكلات التقليدية التي لا تتضمن إذابة الجلطة الموجودة بالأوردة.

وأشار الدكتور عثمان محمود أحمد مدرس جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب والمسئول عن إجراء القسطرة، إلى أن المريضة خرجت من المستشفى الجامعي بعد إجراء القسطرة بـ24 ساعة في صحة جيدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة