Close ad

شكاوى بقنا من استغلال السائقين وزيادة الأجرة وغياب الرقابة المرورية

2-8-2017 | 12:58
شكاوى بقنا من استغلال السائقين وزيادة الأجرة وغياب الرقابة المروريةصورة ارشيفية
قنا - محمود الدسوقي

تعاني مراكز محافظة قنا وقراها، عشوائية المواقف، كما تعاني أيضا من عشوائية المواصلات، فبجانب سيارات الميكروباص توجد سيارات "الكبود" المتهالكة بدون ترخيص، وكذلك مواصلات "التوك توك" التي يقودها أطفال وصبية صغار وغيرها، كما يعاني الأهالي من ابتزاز السائقين لهم وعدم السير علي التعريفة المقررة مما جعل إحدى قري قنا تسجل أعلي مواصلة في قنا وربما أعلي مواصلة علي مستوي الجمهورية وهي قرية نجع "عزوز" بدشنا.

موضوعات مقترحة

يقول محمد العزوزي 45 سنة لــ "بوابة الأهرام" إنه مجبر علي أن يستقل مواصلة من قريته حتى القرية الأم وهي "أبومناع بحري" بمقدار 3 جنيهات، ثم يستقل مواصلة من "أبومناع" لمركز دشنا بـ250 قرشا ثم يستقل سيرفس داخلي بمقدار 1 جنيه، حتي الوصول لموقف دشنا المتجه لقنا ثم يدفع 5 جنيهات في المواصلة مابين دشنا لقنا ثم يستقل سيرفيس داخلي في قنا بمقدار 1 جنيه بمجمل 12 جنيها ذهابا، ثم عليه أن يدفع مثلها  فى رحلة العودة، ليصل إجمالي مادفعه 22 جنيها، فى الرحلة الواحدة.

ويوضح العزوزي لــ"بوابة الأهرام " أنه شهريا مجبر علي دفع 650 جنيها من راتبه البسيط فى أجرة المواصلات،  لافتا إلى أن أغلب القرى، لاتوجد بها مرافق من مستشفيات وغيرها، والناس مجبرة علي الذهاب للبندر لتأدية أعمالها، لافتا  إلى أن السائقين رفعوا الأجرة للضعف والمواطنون مجبورين علي الرضوخ لهم حيث أن السائقين بين قريته والقرى الأخرى وبندر دشنا ترفع الزيادة عن التعريفة بما بين 75 قرشا لـ جنيه، بسبب غياب الرقابة المرورية.

وقال علي أحمد محمود " محامي"،  لجأت للقطار هروبا من جشع السائقين، وأصبحت أتنقل بين مراكز المحافظة بالقطار  رغم انتظاري طويلا بالمحطات حتى مواعيد الوصول والسفر، ولكن نظرا للظروف الاقتصادية الراهنة، فأبحث عن أرخص وسيلة مواصلات.

وأضاف، أن أغلب المراكز لاتوجد بها وحدة مرورية وحين تشن الوحدات المرورية من قنا حملة لضبط المواقف وإجبار السائقين علي السير بالتعريفة، يضرب السائقون عن العمل، ويعاودون رفع الأجرة مرة أخرى.

حسن عبده سائق أكد لــ"بوابة الأهرام "، أن التعريفة الجديدة التي حددتها الوحدات المحلية لا تتماشي مع الغلاء الحالي، وارتفاع أسعار الوقود، ولذبك يجد السائق نفسه مجبرا لرفع الأجرة زيادة عن التي حددتها المحافظة ليستطيع توفير احتياجاته، وإلا سيكون البديل بيع السيارة والبحث عن مهنة أخرى.

من جانبه أكد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أنه تم طرح مشروع النقل الجماعي للمحافظة في الخطة الاستثمارية الحالية، لافتا أنه قام بالمرور علي المواقف وأصدر تعليمات مشددة بعدم رفع الأجرة عن التعريفة المقررة، مطالبا المواطنين بالإبلاغ  فورا عن أي سائق يقوم برفع الأجرة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: