Close ad

زيارات مفاجئة للرقابة الإدارية تكشف مخالفات جسيمة في 10 مستشفيات بالمحافظات | صور

1-8-2017 | 17:12
زيارات مفاجئة للرقابة الإدارية تكشف مخالفات جسيمة في  مستشفيات بالمحافظات | صورالرقابة الإدارية
بوابة الأهرام

محارق نفايات مجرد هياكل، وأخرى تعمل بدون الاشتراطات الصحية والصناعية، وتسريب مياه من أعلى غرف المحارق، وآثار دماء على الحوائط، وعدم اتباع الإجراءات الوقائية للتخزين، كلها مخالفات جسيمة في حق صحة المواطن المصري، كشفتها هيئة الرقابة الإدارية خلال حملات شنتها، اليوم، بعدد من المستشفيات بمختلف المحافظات، منها ما جاء مفاجئًا، للوقوف على حالة المحارق وطبيعة عملها، والتأكد من اتباع الإجراءات الصحية، ومنها جاء استجابة لشكاوى السكان القريبة من تلك المحارق، لتضررهم من النفايات الطبية.

موضوعات مقترحة

في محافظة البحيرة، كشفت هيئة الرقابة الإدارية، خلال زيارتها المفاجئة، لمستشفى أبوحمص العام، عن وجود مخالفات صارخة، تتمثل في مستلزمات طبية داخل المحرقة بالمستشفى، وعدم وجود الاشتراطات الصحية، إضافة إلى عدم توفر اشتراطات الأمن الصناعي.

أما حال محارق النفايات الطبية الخطرة بمحافظة الفيوم، جاءت معاينة الحملة، لترصد تسريبًا للمياه أعلى غرفة المحرقة بالمستشفى الجامعي بالفيوم، وعدم اتباع الإجراءات الوقائية لتخزين النفايات، وعدم انتظام مفتشي الصحة بشكل دوري على محارق النفايات الصحية، غير أن غرفة جهاز الفرم والتعقيم سيئة للغاية، فضلاً عن وجود أكياس نفايات ليس عليها أي بيانات بغرفة التخزين، واختلاط النفايات العادية بالخطرة.

كما رصدت الحملة، اختلاط ناتج الفرم والتعقيم بالنفايات الطبية غير الخطرة بمحرقة مستشفى التأمين الصحي بالفيوم، إضافة إلى وجود آثار دماء على الحوائط بالمحرقة، وعدم وجود نتائج تحاليل ناتج الفرم والتعقيم، من شهر مايو الماضي.


أما في محافظة الوادي الجديد، جاءت حملة هيئة الرقابة الإدارية، استجابة لشكاوى السكان القريبة من المحرقة، وطالبت الحملة بضرورة فصل النفايات الخطرة عن النفايات العضوية، خلال عملية الحرق بمحرقة مستشفى الخارجة العام، حيث أوضح الدكتور محمد الراوي، مدير إدارة النفايات بقطاع الصحة بالمحافظة، أن متوسط النفايات بالوادى الجديد يبلغ 6 أطنان شهريًا، يتم التخلص منها من خلال 4 محارق.

وتأتي حملة الرقابة الإدارية بمحافظة المنوفية، على وحدات حرق النفايات التابعة لمديرية الصحة بمراكز قويسنا، وبركة السبع، لتُسفر عن إغلاق وحدة تلا، وإحالة مدير إدارة النفايات بالمديرية والعاملين بالمحرقة للتحقيق، لوجود مخالفات جسيمة.

وأخيرًا في محافظة جنوب سيناء، شنت هيئة الرقابة الإدارية حملة على محارق النفايات، بعدد من مستشفيات طور سيناء (مستشفى الطور العام – المركز الحضري بحي المروة – ومجمع المحارق بالمنطقة الصناعية )، كاشفة عن وجود قصور بتلك المحارق.

ففي محرقة مستشفى الطور العام، تبين أنها منذ إنشائها في 2008، لا تعمل، ومجرد هيكل فقط، وغير مطابقة للمواصفات، كما تبين استخدامها كمخزن للمخلفات من الأجهزة، علاوة على ذلك، تعطل محرقة المركز الحضري بحي المروة، وأكد عضو الرقابة أنها غير مطابقة للمواصفات.

وعلى الجانب الآخر، أكد المسئولين عن المحارق بطور سيناء، أنه يتم إرسال مخلفات المستشفيات إلى محرقة مستشفى نويبع، للتخلص منها، وأن مجمع المحارق بالمنطقة الصناعية بطور سيناء جاهز للتشغيل، ولكن يتم تجهيز مواصفات الدفاع المدني والسلامة، والصحة المهنية لتشغيلها.
الرقابة الادارية بالوادي الجديد

الرقابة الادارية بالوادي الجديد

الرقابة الادارية بالوادي الجديد

الرقابة الادارية بالبحيرة


وأخيرًا جاءت مستشفى حميات الحبيل بمحافظة الأقصر، لتنال العدد الأكبر في المخالفات، حيث كشفت الحملة، عن سوء الحالة الإنشائية، وتدني مستوى النظافة بصفة عامة، ووجود توصيلات كهربائية، ولوحات تشغيل مكشوفة وعشوائية، فضلًا عن عدم وجود طفايات حريق صالحة للاستخدام، وعدم التزام العاملين بمواعيد الحضور والانصراف، حيث تبين ارتفاع نسبة الغياب.

كما تبين عدم الالتزام بتسجيل كميات النفايات الطبية، طبقًا للسجلات المعتمدة، مما ترتب عليه، وجود عجز على الطبيعة قدره 189 كجم في النفايات الطبية الخطرة الموردة بمعرفة إحدى شركات نقل النفايات الطبية، حيث ثبت أن الإيصالات المقدمة من شركة نقل النفايات، مدون بها أن الكمية الموردة قدرها 490 كجم، في حين أنه بمراجعة وحصر الكمية على الطبيعة، تبين أنها 301 كجم فقط، بعجز قدره 189 كجم.

وكشف مسئول اللجنة المنوطة بالتفتيش على المحارق الطبية، عدم الالتزام بتخزين النفايات الطبية الخطرة في غرفة النفايات المجهزة وإلقائها فى العراء، مما ترتب عليه، تناثر العديد من المستلزمات الطبية والجراحية الملقاة على الأرض (مشارط جراحية- إبر سرنجات- كانيولات) ملوثة بالدماء.

وأكدت اللجنة، أن قدرة المحرقة لا تتناسب مع احتياجات المحافظة، وأن المحرقة هى المنوط بها حرق كافة النفايات الخطرة الواردة من 10 مستشفيات عامة ومركزية، إلى جانب 118 وحدة صحية، ومكتب صحة و256 منشأة خاصة، كما اتضح أيضًا، أن المحرقة تصرف على بيارات صرف صحي عبارة عن جدران خرسانية وتربة رملية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة