إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب | التعادل الإيجابى يحسم الشوط الأول بين مانشستريونايتد وشيفلد |
Close ad

لربات البيوت.. بدائل سهلة ومتوفرة للاستغناء عن الياميش ومواجهة غلاء الأسعار

22-5-2017 | 18:27
لربات البيوت بدائل  سهلة ومتوفرة للاستغناء عن الياميش ومواجهة غلاء الأسعارعصائر طبيعية
أميرة الشرقاوى

وسط موجة ملحوظة من الغلاء طالت كافة المنتجات الغذائية والاستهلاكية الضرورية للمواطن، يأتي ارتفاع أسعار السلع التي اعتاد المصريون على شرائها  مع قدوم شهر رمضان المعظم، على رأسها الياميش، الذى ارتفعت أسعاره بفارق واضح وملحوظ مقارنة بالأعوام السابقة، ليأتى دور ربة المنزل وحكمتها في إدارة ميزانيتها الشهرية وإيجاد بدائل تمكنها من الاستغناء عن بعض السلع باهظة التكاليف، بطرق منزلية سهلة وموفرة تستعرضها "بوابة الأهرام" عبر التقرير التالى.

"الزبيب، القراصيا، المشمشية" بعض أصناف الياميش وهي عبارة عن فواكه مجففة، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الفاكهة المجففة منزليًا أقل سعرات حرارية من نظيرتها الجاهزة فى الأسواق، نظرًا لارتفاع نسبة السكريات بها، فضلاً عن ارتفاع أسعارها، ومن ثَم ينصح المتخصصون بتجفيفها بالطرق التقليدية العادية المعتادة، عن غسلها بماء بارد، ثم نزع البذور منها، وتقطع الفاكهة إلى قطع صغيرة.

للحفاظ على لون الفاكهة، يتم وضعها- بعد التقطيع- داخل عصير الليمون بالماء لمدة 10 دقائق فقط، ثم يوضع الورق المخصص للفرن داخل الصينية، التي سيتم استخدامها لتجفيف الفاكهة، ثم نرص الفاكهة، بحيث لا تتقاطع الثمرات، ثم تغطى بورق حراري، مع استخدام درجة حرارة تتراوح بين 130- 160 درجة مئوية، حسب نوع الفاكهة، مع متابعة الفاكهة كل ساعة حتى الوصول للشكل المتعارف عليه، وبعد الإنتهاء من مهمة التجفيف داخل الفرن، تترك الفاكهة داخل وعاء بلاستيك أو زجاجي لمدة 4- 5 أيام، حتى تمام التجفيف.

يمكن استبدال العصائرالجاهزة مرتفعة السعر بأخرى منزلية موفرة وسريعة التحضير وأكثر فائدة أيضًا، مثل "الكركديه والتمر هندى والعرق سوس"، وجميعها تنقع فى الماء ثم تصفى وتحلى.

يعد "الفول" وجبة السحور، والطبق الرئيسي فيها، ورغم أنه ضمن البقوليات التى ارتفعت أسعارها هذا العام، إلا أنه لا يمكن الاستغناء عنه لفوائده الغذائية، حيث إنه من أهم الوجبات التى تشعر الصائم بالشبع.

للحصول على فول أشهى من المُباع فى الأسواق، لابد من "نقعه فى الماء" كأى نوع من البقوليات، حيث يساعد ذلك على سرعة تسويته، مع تخلصه من السموم، كما يمكن أن يضاف إليه (قليل من العدس مع حبة طماطم وليمون) ويوضع فى الإناء الخاص لتسويته على نار هادئة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة