Close ad

وزير الكهرباء: خطة طويلة المدى لإنتاج الطاقة المتجددة.. وتصل إلي 37% بحلول 2035

7-5-2017 | 16:40
وزير الكهرباء خطة طويلة المدى لإنتاج الطاقة المتجددة وتصل إلي  بحلول محمد شاكر وزير الكهرباء
الإسكندرية- محمد عبد الغني

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن مصر وضعت خطة طويلة المدى تسعى من خلالها لإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث ستصل نسبة مصر منها عام 2035 إلي 37%، مشيرًا إلى أن تلك النسبة كبيرة جدًا بالمقارنة بالصين التي وضعت خطة مماثلة تنتهي في نفس العام وتصل إلى 20% فقط.

وأكد الوزير في تصريحات له، اليوم الأحد، على هامش توقيع بروتوكول مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن مصر تعد من الدول الرائدة في العالم التي أدركت أهمية الطاقة النووية ودورها الكبير في التنمية المستدامة، وذلك من خلال إسهامها في توفير المياه والكهرباء اللازمة لتلك التنمية.

وأضاف "شاكر" أنه يجرى في الوقت الحالي إجراء اتصالات مع عدد من الدول المصدرة للتكنولوجيا النووية (لمفاعلات الماء الخفيف المضغوط -PWR) للوقوف على متطلباتها والمحددات والشروط التي تضعها تلك الدول قبل بدء إجراءات تنفيذ المشروع.

وأشار الوزير إلى أنه تم اختيار دولة روسيا الاتحادية كشريك إستراتيجي للمشاركة في تنفيذ البرنامج النووي المصري، كما تم اتخاذ العديد من الإجراءات التنفيذية والتي بدأت بتوقيع اتفاقية تطوير المشروع (PDA) بين البلدين في فبراير 2015، وتلا ذلك توقيع الاتفاقية الحكومية (IGA) وكذلك الاتفاقية الحكومية التمويلية (FIGA) بين الحكومتين المصرية والروسية في نوفمبر 2015.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة