Close ad

بالصور.. وزير النقل يتفقد عددًا من مشروعات الطرق ومحطات السكك الحديدية بالإسكندرية

18-3-2017 | 13:56
بالصور وزير النقل يتفقد عددًا من  مشروعات الطرق ومحطات السكك الحديدية  بالإسكندريةوزير النقل يتفقد مشروعات الطرق
الإسكندرية - محمد عبد الغني

تفقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اليوم السبت، عددًا من مشروعات الطرق في غرب الإسكندرية، ومحاور الربط مع موانئ الإسكندرية والدخيلة، في إطار زيارته للمحافظة.

وبدأ الوزير زيارته بتفقد مشروع توسيع المحور التنموي لمدينة برج العرب، والذي يهدف إلى تطوير الطريق الحالى، وإنشاء طريق خدمة في الاتجاهين للمسافة من الكافوري حتى صينية الهوارية، وامتداد الطريق شمالاٌ حتى سيدى كرير، وسيؤدي إلى ربط بين طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى، ومدينة برج العرب حتى سيدى كرير؛ لخدمة مدينة برج العرب، وربطها بالطريق السريع، وخدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار برج العرب الدولى، واستاد برج العرب.

تبلغ تكلفة المشروع حوالى 291 مليون جنيه، ومقسم إلى مرحلتين، الأولى بطول 13.5 كم، والثانية بطول 5.50 كم، ويتكون المشروع من طريقين رئيسين للاتجاهين بعرض 14  مترًا وطريقين خدمة في كل اتجاه بعرض 9 أمتار، ووجه الوزير بسرعة الانتهاء من المشروع وتقليل المدة الزمنية للتنفيذ، بحيث يتم الانتهاء منه قبل نهاية مايو 2017.

موضوعات مقترحة

ثم توجه الوزير لتفقد محطتي 25 يناير وبرج العرب للسكك الحديدية، حيث أوضح الوزير أنه يتم دراسة تطوير هذا الخط لخدم مدينة برج العرب الجديدة والجامعة اليابانية، ومطالبًا قيادات السكك الحديدية بوضع مخطط لهذه الدراسة بشكل فوري.

بعدها توجه الوزير لمتابعة أعمال تنفيذ وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة ومنطقة العجمي بالطريق الساحلي الدولي السريع حيث يهدف المشروع إلى إنشاء وصلة مرور سريعة من الطريق الدولى إلى ميناء الدخيلة بطول 4.5 كم.

وأكد وزير النقل أنه يعتبر من أهم المشروعات العاجلة اللازمة لحل أزمة المرور والنقل لمحافظة الإسكندرية، وتبلغ تكلفة المشروع 370 مليون جنيه، وتم تقسيمه إلى مرحلتين ويتكون المشروع من طريق سطحى بطول 2.30 كم، وكوبرى ميناء الدخيلة بطول 1.300 كم، وكوبرى التعمير بطول 0.37 كم.

كما تفقد الدكتور هشام عرفات، محور أعمال تنفيذ وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الساحلى الدولى السريع، بمنطقة باب 54 (محور كوبري باب 54 )، والذي يبلغ طوله 2.3 كم، وعرضه 17.6 متر، بإجمالي تكلفة 330 مليون جنيه.

وأكد الوزير أن المشروع سيساهم في تخفيض الحمل المروري على شارع المكس، وهو محور الربط الوحيد بين غرب المدينة وشرقها، ومنع التقاطعات به في منطقة ترعة النوبارية،
وتحقيق ربط جيد بين الطريق الدولى السريع ومنطقة غرب الإسكندرية، حيث يؤدي ذلك إلى أن يكون الطريق الدولى مسارًا بديلاً لربط شرق المدينة بغربها بدلاً من شارع المكس وخصوصاً في حالات الطوارئ حيث لا يوجد حالياً بديل.

كما يسهم المشروع في تحقيق ربط ميناء الإسكندرية بالطرق السريعة وبمطار الإسكندرية الجديد ببرج العرب، وهو ما سيؤهل الميناء ومدينة الإسكندرية لتحقيق طفره في تطوير الميناء واستيعابه لاحتياجات التجارة الدولية عبر إنشاء مناطق لوجيستية للتجارة العالمية بإستخدام النقل البحرى والجوي.



#


#

#

كلمات البحث
اقرأ ايضا: