Close ad

مدحت العدل ونشوى الحوفي في ندوة ثقافية بجامعة المنصورة

14-3-2017 | 19:39
مدحت العدل ونشوى الحوفي في ندوة ثقافية بجامعة المنصورةالندوة
الدقهلية - منى باشا

نظمت جامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء، ندوة ثقافية كبرى للكاتب والشاعر الدكتور مدحت العدل، والإعلامية نشوى الحوفي، بقاعة المؤتمرات بالإدارة العامة، بحضور د.محمد القناوي، رئيس الجامعة، ونائبة د.أشرف عبدالباسط، ود.أسماء مصطفى عميدكلية التربية، ود.أمينة النمر، عميد كلية السياحة والفنادق.

موضوعات مقترحة

تحدث الدكتور مدحت العدل، عن آخر إصداراته الشعرية ديوان "شبرا مصر"، ولمحات من تاريخه الأدبي والفني، بداية من الطب وصولا إلى تأليف الأغانى لكبار النجوم، ثم التأليف الفني لأشهر الأفلام المصرية.

وقال العدل، إن المنصورة بلد الجمال والإبداع وهى بلد الشعراء، والطب، مشيرًا، إلى مشواره الفني بالكتابة لأغاني عمرو دياب، ومحمد منير، ثم كتابة السيناريوهات للأفلام، وعبر عن إيمانه بأن الصدق يصل إلى قلوب الناس بدون حواجز، والشعب المصرى لديه القدرة لمعرفة الصادق من الكاذب، وقام بثورتين خلال ثلاث سنوات.

وتحدث عن ديوانه الجديد "شبرا مصر" وقام بقراءة أجزاء من الديوان الجديد، وانتقد ما وصفه بـ"تسليع الثقافة"، حيث تحولت إلى سلعة استهلاكية، وهو أخطر شىء من الممكن أن يواجه الأمة المصرية.

وذكر سبب تسمية الديوان بـ "شبرا مصر" الذي يحتوى على 36 قصيدة لشخصيات معروفة، وأخرى غير معروفة، ولكنه عاصرها خلال حياته، وأن منطقة شبرا هى مصر بصورة مصغرة، فهي تضم جميع أشكال البشر، وجنسيات كثيرة، ومصر شعبها وسطي لا يمكن أن يحكمها فئة متطرفة، وهو ما عرضته في مسلسل "الحارة"، وتحدث العدل عن دورها الهام والحيوي في بناء حياة الأسرة المصرية، وبناء جيل قادر على النهوض بالوطن.

وأضافت الكاتبة نشوى الحوفي "أننا نعيش الآن حالة غياب من الوعي، فلم نكتب تاريخنا بصورة صحيحة منذ ثورة 1952، فالانتماء له ثلاث أضلاع هم (الحب –المعرفة-تحمل المسئولية)، وكل إنسان قادر على أن يترك بصمة في الحياة، وكل شخص بصمته مختلفة، والوطن يحتاج إلى تفاصيل صغيرة في حياة كل فرد".

وعرض فريق كورال الجامعة بعض أغنيات الدكتور مدحت العدل، ومنها (في حب مصر-زى ما هى حبها-رصيف نمرة خمسة- كلمة وطن-أوبريت القدس).

وعلى هامش الزيارة، زار العدل والحوفي مستشفى الأطفال، ومركز جراحة الكلى والمسالك البولية، ومركز الأورام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: