Close ad

بعد مظاهرات الخبز.. ننشر إجراءات مديريات التموين بالمحافظات لنشر "البطاقات الذكية"

8-3-2017 | 22:52
بعد مظاهرات الخبز ننشر إجراءات مديريات التموين بالمحافظات لنشر البطاقات الذكيةصورة أرشيفية
القاهرة - أميرة الشرقاوى

تسببت أزمة نقص الخبز التى شهدتها بعض المحافظات، فى إثارة ردود فعل واسعة حول البطاقات الذكية والورقية وكيفية توزيعها.

موضوعات مقترحة

فى القاهرة، شدد المحافظ عاطف عبدالحميد، على إبراهيم عسقلانى، مدير مديرية التموين، بتكثيف الحملات على البقالين التموينين، ومراجعة البطاقات لمنع استغلال "الغلابة" والنصب عليهم، مع متابعة توزيع حصص الخبز، ومنع أى تلاعب بها.

وفى محافظة الغربية، أكد إبراهيم سيد أحمد، وكيل وزارة التموين، اليوم الأربعاء، استلام المديرية 28 ألف بطاقة تموينية ذكية جديدة، بدلاً من البطاقات الورقية، وسيتم توزيعها على المواطنين بجميع مراكز المحافظة خلال الأسبوع المقبل، حتى يتم إنهاء مشكلة البطاقات الورقية والكارت الذهبى تمامًا.

وأوضح وكيل وزارة التموين بالغربية، أن الكارت الذهبى سيتم ربطه على 500 رغيف يوميًا، بعد حل جميع مشاكل البطاقة الورقية، ويتبقى 500 رغيف للحالات الطارئة من فقد بطاقة أو أى أسباب أخرى.

فيما أعلن محمد إسماعيل، وكيل مديرية التموين بالوادى الجديد، اليوم الأربعاء، عن تخصيص 2600 بطاقة ذكية من وزارة التموين، للأسر التي تحمل بطاقات تموينية ورقية، وهذه البطاقات ستصل المحافظة السبت المقبل.

وقال "إسماعيل" فى تصريح لـ "بوابة الأهرام": إن وصول هذا الكم من البطاقات الذكية، سيؤدي إلى توافر كميات العيش المقررة لهؤلاء، والبالغ عددهم 7 آلاف أسرة تقريبًا؛ حيث ستحول الكميات للأفراد الذين لا يحملون بطاقات تموينية.

وأكد، أن مخابز المحافظة حاليًا، والبالغ عددها 122 مخبزًا، تعمل فى هدوء كامل، مؤكدا عدم وجود مشاكل، لأن المواطنين تفهموا الموقف وساندوه.

أما محافظة المنوفية، فقد شهدت حالة من الهدوء في صرف أرغفة الخبز المدعم على الكارت الذكي، وكانت من أوائل المحافظات التي خفضت كمية الأرغفة على الكارت من 1500 رغيف شهريًا إلى 750 رغيفًا، لتستقر عند 375 رغيفًا، وأكد عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين بالمنوفية، أنه لا توجد أي مشاكل على الكارت الذكي، ولم يحرر أي شكوى من قبل المخابز والمواطنين، حيث تم تسهيل الخدمة المقدمة للمواطنينن في الوقت الذي لاقت إعجاب المواطنين وأصحاب المخابز.

وأعلن الجمال، عن فتح باب التسجيل بالمديرية لإضافة المواليد من 2009 حتى 2013، والاستفادة من الدعم المقدم، وذلك من خلال التسجيل بمكاتب التموين التابعة لمحل الإقامة أو على موقع وزارة التموين والتجارة الداخلية، موضحًا، أنه ستتم تنقية بطاقات التموين على مستوى المحافظة لوصول الدعم إلى مستحقيه بحذف أسماء المتواجدين بالخارج والمتوفيين.

وقال سيد فتحي، صاحب مخبز أشمون، إنه لا توجد مشاكل بالنسبة للكارت الذكي، مشيرًا إلى أن أكثر من 90% من المواطنين يصرفون الخبز من خلال بطاقة التموين.

وأوضح علاء محمد الشيخ، صاحب مخبز بمركز منوف، أنه يقوم بتوزيع حصة الكارت الذكي البالغة 375 رغيفًا لـ 35 خطابًا لأصحاب البطاقات المتوقفة والتالفة، حيث يحدد مكتب التموين عدد الأرغفة التي يتم توزيعها لكل خطاب حسب عدد الأفراد.

فى سياق متصل، أكد ربيع إسماعيل، وكيل وزارة التموين بالبحر الأحمر، فى تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، اليوم الأربعاء، على عدم وجود أى أزمات بخصوص الخبز المدعم فى أي من مدن المحافظة، مشيرًا، إلى أن معدلات صرف الخبز تسير بشكل طبيعي فى جميع مدن المحافظة.

وأوضح إسماعيل، أن البحر الأحمر لايوجد بها بطاقات ورقية، ويتم التعامل مع الوافدين الذين لا يملكون بطاقات تموين، باستخراج إذن صرف مؤقت لحين توفيق أوضاعه، واستخراج بطاقة تموين فى حالة انطباق الشروط.

وحول أعداد الخبز التى يتم صرفها يوميًا، قال وكيل وزارة التموين، إنه ليست هناك أعداد ثابتة، وإنما متغيرة حسب احتياج كل مدينة يوميًا.

فيما قال شريف بدوى، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بدمياط، إن محافظة دمياط، ليس فيها "تخفيض" من كارت الخبز الذهبي، مؤكدا أن محافظة دمياط، أول محافظة علي مستوي الجمهورية خالية من البطاقات الورقية، مشيرا، إلى أن المشاكل التي حدثت في المحافظات الأخرى من تخفيض قيمة الكارت الذهبي، لوجود بطاقات ورقية، وهذه المحافظات مربوطة على 3000 رغيف إلي 500 رغيف، ولكن دمياط مربوطة بالكامل على 500 رغيف من سنة تقريبا، ولذلك لم تتعرض دمياط إلى هذه المشاكل.

وأضاف "بدوى" أن قرار وزير التموين أسيء فهمه، ولكن الحقيقة أن القرار سينتج عنه تحويل جميع البطاقات الورقية وبدل التالف وبدل الفاقد لبطاقات ذكية، وإذا أضير آلاف المواطنين من القرار، فعدد أرغفة الخبز الخاصة بهم محفوظة.

وشهدت محافظة الإسكندرية، اليوم، الأربعاء، حالة من الهدوء بعد ما شهدته أمس من احتجاجات ومظاهرات، تم فيها قطع الطرق الرئيسية والسكك الحديدية، احتجاجًا على قرار وزارة التموين بتخفيض حصة كارت الذهبي من 3 آلاف رغيف إلى 500 فقط.

وانتظمت عمليات صرف الخبز للمواطنين بجميع مخابز المحافظة، وسط تشديدات مكثفة من مديرية التموين وأجهزة المحافظة، وذلك بعد قرار وزارة التموين بزيادة كميات الخبز المنصرفة على الكارت الذكي من 500 إلى 2000 رغيف، بواقع 5 أرغفة للفرد الواحد.

وقال سليمان الطيب، وكيل مديرية التموين بالإسكندرية، إن جميع المخابز قامت بصرف الخبز لأصحاب البطاقات الورقية بشكل طبيعي دون أي معوقات.

وأكد "الطيب"، في تصريح له، أن المديرية تتابع أعمال صرف الخبز لحاملي البطاقات الورقية بجميع المخابز، مؤكدًا أن المحافظة لم تشهد أي احتجاجات، وأن الأوضاع تحت السيطرة.

وأعلن "الطيب"، أن المديرية تلقت تعليمات مشددة من وزير التموين، بأن يتم إصدار البطاقات الذكية لحاملي البطاقات الورقية قبل انتهاء الشهر الجاري.

ومن جانبه، قال عبدالعال درويش، رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن عمليات صرف الخبز للمواطنين على البطاقات الورقية منتظمة، بعد تراجع وزارة التموين عن قرارها خفض نسبة الخبز على الكارت الذهبي.

وأضاف "درويش"، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن استثناء الإسكندرية من القرار ورفع كميات الخبز المنصرفة على الكارت الذهبي من 500 إلى 2000 رغيف لكل مخبز أمر مرضٍ للغاية، وكمية مناسبة.

ونفى "درويش"، ما أشيع بعدد من المواقع ووسائل الإعلام، بشأن امتناع عدد من المخابز عن صرف الخبز للمواطنين، مؤكدًا، على أن تلك أنباء ليس لها أي أساس من الصحة.

وقال عطيه حماد، رئيس شعبة مخابز القاهرة، إننا كأصحاب مخابز لا توجد لدينا أى مشاكل لوجيستية مع الوزارة فى صرف الدقيق الخاص بالخبز، ونصرف حصصنا بالكامل.

كانت عدة مظاهرات للمواطنين من محافظات مختلفة، قد خرجت، أمس، الثلاثاء، ومنهم من قاموا بقطع الطريق، وآخرون قطعوا طريق ترام السكة الحديد بالإسكندرية، احتجاجًا على عدم حصولهم على الخبز، إثر قيام أصحاب المخابز بتعطيل العمل، اعتراضًا على إلغاء الكارت الذهبي، وفارق نقاط الخبز.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد قرر تعديل كميات خبز الكارت الذهبي لأصحاب البطاقات الورقية بدل الفاقد والتالفة الذين لا يملكون بطاقات ذكية، من 1500 رغيف إلى 500 رغيف كحد أقصى.

وأضاف رئيس شعبة مخابز القاهرة، أن قرار تخفيض حصة الكارت الذهبى قرار صائب، ولكنه جاء متأخرًا، مشيرًا إلى أن القرار مطبق منذ بدء عمل منظومة الخبز عام 2014، وهو يعمل على منع إهدار المال العام، فهناك مواطنون من أصحاب البطاقات الورقية يصرفون بالكارت الذهبى، وهو ما يعد إزدواجية فى صرف "العيش".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة