رغم كل محاولات التطوير التى تسعى إلى تقليل التكدس المروري فى شوارعها، تبقى القاهرة، من أكثر محافظات مصر، التى تعانى من الاختناقات المرورية، وتزداد الأزمة، كل عام، مع بدء العام الدراسى، فتجد الشوارع مغلقة وبعض وسائل النقل تتعطل.
موضوعات مقترحة
وهو الأمر الذى يزيد الأزمة، ومع كل هذا تسعى أجهزة محافظة القاهرة، للتخفيف، تارة بخلق محاور مرورية جديدة، وتارة أخرى بتطوير أسطول هيئة النقل العام، بتحديث الأتوبيسات، ودخول دفعات جديدة الخدمة، تغنى عن تعطل القديمة، ووقوفها المتكرر بالشوارع، وهذا التطوير، لم يشهده الأسطول منذ ثلاثين عاما.
كان الدكتور جلال سعيد، محافظ القاهرة السابق ووزير النقل الحالى، من أكثر المحافظين، سعيا لتطوير أسطول هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى، بحرصه على التعاقد على شراء دفعات جديدة من الأتوبيسات، بالإضافة، لإصداره العديد من القرارات التى تعيد لشوارع العاصمة مظهرها الحضاري، وتخفف من التكدس المرورى، وكان أشهرها، قراره، حظر انتظار السيارات نهائيا بمربع القاهرة الخديوية، والميادين والشوارع الرئيسية، كميدانى التحرير ورمسيس، بالإضافة، لحرصه على إنشاء العديد من الجراجات متعددة الطوابق، "التحرير – روكسى – العباسية"، لمنع التكدس المرورى، بالانتظار الخاطئ فى الشوارع.
ورغم تركه محافظة القاهرة، وانتقاله لوزارة النقل، إلا أنه، مازال شاهدا على تسلم دفعات جديدة من الأتوبيسات، كان آخرها، أمس الأول الخميس، فى احتفالية محافظة القاهرة، بساحة قلعة صلاح الدين، حيث تم تسليم 90 أتوبيس نقل عام جديدا، ودخولها الخدمة، كدفعة ثانية، من إجمالى 150 أتوبيساً، تم التعاقد عليهم.
وأكد سعيد، خلال الاحتفالية، أن القاهرة تشهد 22 مليون رحلة يوميا، تساهم هيئة النقل العام، بنقل ما يقرب من 3 ملايين ونصف مواطن، لافتا إلى دعم أسطول هيئة النقل العام، بأكثر من 1600 أتوبيس جديد خلال العام الماضى، حيث تم تنفيذ توريد العديد من التعاقدات بين محافظة القاهرة وعدة جهات سواء من موازنة الدولة أو من الموازنة العاجلة والاستثمارية، بالإضافة، إلى أن بعض الأتوبيسات كانت منحة من دولة الإمارات.
وأضاف سعيد، أنه بحلول نهاية العام الحالى، سيتم طرح واستلام مجموعة من الأتوبيسات الجديدة والمميزة ذات الخدمة الشاقة والصديقة للبيئة، على دفعات تباعاَ من خلال تعاون ومشاركة القطاع الخاص، بالإضافة إلى السير بالتوازى فى خطوات تطوير النقل النهرى، واستكمال مراحل الخط الثالث من مترو الأنفاق.
من جانب آخر، أوضح عاطف عبدالحميد، أن الـ 90 أتوبيسا التى تسلمتهم المحافظة، هو استكمال لخطتها، بالتعاون مع الحكومة فى دعم منظومة النقل العام، وتحديث أسطول الهيئة، من أجل القضاء على ظاهرة الازدحام وتوفير خدمة نقل أفضل لمواطنى القاهرة الكبرى.
كما أعلن "عبدالحميد"، أنه تم التصديق على استكمال العقد وزيادته، بعدد 50 أتوبيس "فولفو" آخ، ر يتم استلامها قبل نهاية هذا العام ، بخلاف استكمال أعمال توريد 300 أتوبيسا جديدا تعمل بالغاز الطبيعى خلال الشهور المقبلة.
فى سياق متصل، لا تقتصر جهود محافظة القاهرة، فى تخفيف الزحام، على تطوير أسطول النقل العام بها، بل تعمل على خلق محاور مرورية، جديدة، تساعد على سهولة الحركة فى الشوارع، وهو ما أوضحه المهندس أشرف حلمى، مدير مديرية الطرق والكبارى والنقل بالقاهرة، لـ "بوابة الأهرام"، لافتا إلى أنه تمت توسعة الشوارع فى أحياء كالزيتون ومصر الجديدة والنزهة ومدينة نصر، بعد رفع قضبان "الترام"، منها، واستبدالها بطرق، تسهل حركة المواطنين والسيارات.
وأضاف حلمى، أن المديرية، قامت أيضا، برفع كفاءة وإعادة تطوير العديد من الطرق والمحاور والكبارى، وجميعها، تساعد على سهولة الحركة.
أما رزق أبو على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، فقد أوضح لـ "بوابة الأهرام"، أن "الترام" الذى تمت إزالته من منطقة روكسى فى مصر الجديدة، سيتم استبداله بأتوبيسات مفصلية، عبارة عن أتوبيس ملحق بعربة صغيرة، أم "الترام"، فى أحياء العاصمة الأخرى، فتمت إزالة قضبانه، واستغلاله فى توسعة الشوارع، بعد أن قل إقبال المواطنين على ركوبه، وزيادة أعطاله.
وأوضح رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن الـ 90 أتوبيس الجديدة، التى تسلمتها المحافظة، أمس الخميس، بلغت تكلفتها 100 مليون جنيه، لخدمة تسعة خطوط جديدة:ـ
1ـ خط 1134 " المنيب ـ ميدان الجيزةـ السيدة عائشةـ كلية البنات عين شمس"، وفرع التشغيل "بدر".
2ـ خط 1135 "مساكن بيتشو ـ زهراء المعادى_البساتين ـ تحريرـ وراق العرب"، وفرع التشغيل "إمبابة".
3ـ خط 1136 "التجمع الأول ـ الحى العاشرـ جامعة الأزهرـ الزاوية الحمراء"، وفرع التشغيل "المعادى".
4ـ خط 1137 "التجمع الثالث ـ التسعين ـ الأتوسترادـ عبد المنعم رياض"، فرع التشغيل "العبور".
5ـ خط 1138 "مطار القاهرة_صلاح سالم_العباسيةـ الترعة البولاقيةـ المظلات"، وفرع التشغيل "المستقبل".
6ـ خط 1139 "الدراسةـ محور شمال الجماليةـ التحريرـ شارع السودان ـ كهرباء الأهرام"، وفرع التشغيل "طيبة".
7ـ خط 1140 "إمبابةـ شارع النيل ـ شارع السودان ـ ميدان الجيزةـ المنيب"، وفرع التشغيل "المنيب".
8ـ خط 1141 " مدينة السلام ـ جسر السويس ـ الحجاز ـ روكسى ـالدراسة"، وفرع التشغيل "جسر السويس".
9ـ خط 1143 "المماليك ـ شارع المنيل ـ قصر العينى ـ التحرير_ رمسيس ـ شبراـ إبراهيم بك"، وفرع التشغيل "الترعة".
وجميعها مواقع، تتميز بالكثافة العالية وأكثر احتياجاَ للخدمات، بطاقة 10 أتوبيسات بكل خط، لربط بعض الميادين والمناطق داخل القاهرة، بالقاهرة الجديدة.
وأضاف أبوعلى، تتراوح مسافة كل خط ما بين 18 كم إلى 38 كم طول، مشيرا إلى أن الهدف الأساسى، من دعم وتطوير هذا المرفق الهام، هو توفير أفضل خدمة لراحة المواطن، ومواكبة أنظمة الحياة الحديثة، وتقليل الزحام.
يذكر أيضا، أن خالد عبدالعال، مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، طالب فى اجتماعه، سبتمبر الجارى، عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، بضرورة إعادة تفعيل لجنة عليا لإعادة تخطيط المرور وتطويره، طبقاً لاحتياجات العصر، تضم متخصصين واستشاريين في مجال النقل والمرور مع الأجهزة الفنية المتخصصة بمحافظة القاهرة والإدارة العامة للمرور، وذلك، لوضع حلول عملية، لأزمة المرور فى العاصمة.