Close ad

محافظ كفرالشيخ يبحث القضاء على السحابة السوداء ويعلن شراء قش الأرز مقابل 50 جنيهًا للطن

24-8-2016 | 20:52
محافظ كفرالشيخ يبحث القضاء على السحابة السوداء ويعلن شراء قش الأرز مقابل  جنيهًا للطنجانب من اللقاء
كفرالشيخ - علاء عبدالله
عقد السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مكبرًا بالديوان العام، ضم رؤساء القرى والجمعيات الزراعية بدائرة المحافظة، لبحث سبل مكافحة السحابة السوداء وطرق استغلال قش الأرز بدائرة المحافظة، وذلك بحضور محمد الصيرة السكرتير العام للمحافظة، ورؤساء المراكز والمدن ورؤساء القطاعات والأجهزة الخدمية بالمحافظة.
موضوعات مقترحة


وقال محافظ كفرالشيخ، إنه سيتم مواجهة السحابة السوداء واستغلال قش الأرز من خلال إقامة مجمع فى كل جمعية زراعية على مستوى المحافظة، وتجميع قش الأرز من الفلاحين مقابل 50 جنية لطن القش.

وأضاف نصر، أنه يساعد الفلاحين فى استغلال قش الأرز عن طريق تحويله الى سماد عضوى، أو كبسه، وأيضًا استغلاله كأعلاف للماشية ليستفيد منه الفلاح بالمجان، للحفاظ على البيئة والتصدي لظاهرة السحابة السوداء.

وأوضح المحافظ، أن المساحة التى تم زراعتها بالأرز هذا العام كانت 271 ألفًا و699 فدانًا، خلفت حوالى 500 طن قش نصف هذه الكميات يستفيد منها الفلاح تلقائيًا واستغلالها لصالحه دون حرق، ويتبقى حوالى 250 إلى 300 ألف طن قش نتخذ كافة التدابير لاستغلالها لصالح الفلاح إما أعلافًا أو سمادًا عضويًا، وذلك بالتنسيق مع جامعة كفرالشيخ ووزارتي البيئة والزراعة، ويتم حاليًا الاستفادة من 800 طن مع بداية موسم الحصاد هذا العام.

وشدد محافظ كفرالشيخ، على وضع لافتات إرشادية بالجمعيات الزراعية ومراكز الشباب لتوعية المزارعين، توضح خطورة قش الأرز وتبين أماكن التجميع وطرق الاستغلال لصالح الفلاح لتجنب مخاطر تلوث البيئة.

كما شدد محافظ كفرالشيخ، على إزالة التعديات الزراعية ومصادرة مواد البناء والمعدات المستخدمة فى المخالفة، مشددًا على الأجهزة المعنية من الوحدات المحلية والقروية والزراعة بإزالة كافة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة من المهد وعدم انتظار الإجراءات وتنفيذ الإزالة الفورية والتى تقع مسئوليتها على رئيس القرية ومدير الجمعيات الزراعية ويتم محاسبتهم حال التقصير، مؤكدًا أن الأيام القادمة ستشهد حملات مكثفة ومتتالية لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وتطبيق القانون.

وأعطى "نصر"، مهلة 24 ساعة لرؤساء القرى والمدن بدائرة المحافظة لمراجعة تغطية بيارات وبالوعات الصرف الصحي والموقف التنفيذى لهذه المشروعات وحصر جميع المصارف والمجارى المائية التى تم تغطيتها بداخل المدن والقرى وتأكيد تغطيتها بعد أعمال التطهير التى تتم بمعرفة هندسات الرى والصرف بالمراكز.

وطالب بمراجعة صيانة أعمدة الإنارة وأسلاك الكهرباء وصلاحية العوازل بدائرة المحافظة وإرسال تقرير بالانتهاء من هذه الأعمال خلال 72 ساعة، مضيفًا أنه لن يسمح بالإهمال أو التقصير فى هذا الأمر لأنه يمس حياة المواطنين بشكل مباشر.
11
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة