Close ad

البيئة تنفذ التجربة الأولى لفرم مخلفات سفير القصب بالأقصر | فيديو

13-12-2017 | 19:11
البيئة تنفذ التجربة الأولى لفرم مخلفات سفير القصب بالأقصر | فيديوالتجربة الأولى لفرم مخلفات
الأقصر- إيمان الهواري

شهد الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر ومحمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة التجربة الأولية لفرم مخلفات سفير القصب بالحقل الإرشادي التجريبي المقام بمحافظة الأقصر، والذي قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتجهيزه بمركز أرمنت.

موضوعات مقترحة

شهد التجربة عدد من قيادات ومسئولي وزارتي الزراعة والبيئة والمحافظة، وذلك في إطار حرص وزارة البيئة على الحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وتحسين نوعية الهواء بصفة عامة، وحرص وزارة الزراعة على الاستفادة من مخلفات قش القصب -المعروف باسم سفير القصب- بصفة خاصة بمحافظات الصعيد التي تنتشر فيها زراعة قصب السكر.

وقال بيان أصدرته محافظة الأقصر إن ذلك يأتي ضمن اجراءات الاستعداد لموسم حصاد قصب السكر والذي يبدأ من منتصف فبراير 2018، والبدء في توعية مزارعي قصب السكر واطلاعهم على المنظومة للاستفادة منها.

وأضاف البيان أن اختيار محافظة الأقصر لبدء التجارب الأولية لما تمثله من واجهة سياحية هامة لمصر يقصدها السائحون من شتي أنحاء العالم ما يوجب الحفاظ على جودة نوعية الهواء بها والتي تتأثر بعمليات حرق المزارعين لسفير القصب في نهاية موسم حصاد محصول قصب السكر والتي تصل ذروتها في شهر فبراير وهو وقت تواجد عدد كبير من السائحين بالمحافظة.

وتهدف المنظومة إلى تشجيع المزارعين والمستثمرين على فرم سفير القصب بغرض الاستفادة الاقتصادية منه سواء كعلف للحيوان أو سماد عضوي أو بدائل وقود أو أي نشاط اقتصادي آخر، على أن تدار هذه المنظومة من خلال المحافظات المعنية بالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي (قطاعي الزراعة الآلية والإرشاد الزراعي) وبدعم ومراقبة وزارة البيئة.

جدير بالذكر أن إجمالي المساحة المنزرعة بقصب السكر بمحافظة الأقصر يبلغ حوالي70 ألف فدان وكل فدان ينتج عنه من 2 إلى 3 أطنان سفير قصب.



كلمات البحث
اقرأ أيضًا: