Close ad

أحمد إدريس: اختفاء 33 ألف قطعة أثرية من مخازن وزارة الآثار بـ "تهريج وعبث"

17-8-2017 | 05:13
أحمد إدريس اختفاء  ألف قطعة أثرية من مخازن وزارة الآثار بـ تهريج وعبثأحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر
الأقصر- إيمان الهواري

وصف أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، ووكيل لجنة السياحة والطيران المدني بالمجلس، واقعة اختفاء نحو 33 ألف قطعة أثرية من مخازن وزارة الآثار على مدار 50 عامًا، بـ"التهريج والعبث الذي لا يمكن القبول به".

موضوعات مقترحة

وقال إدريس، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، للوقوف على ملابسات الأمر، فضلًا عن عقد جلسة طارئة في لجنة السياحة، بحضور وزير الآثار، الدكتور خالد العناني، لفتح هذا الملف، مُشددًا على أن هذا الأمر لن يمر مرور الكرام- حسب قوله.

وطالب إدريس، الجهات المعنية، بفتح تحقيقات عاجلة، والانتهاء منها في أسرع وقت، للكشف عن المتورطين ومحاسبتهم، لافتًا إلى أنه لا يستبعد تورط مسئولين في وزارة الآثار في اختفاء القطع الأثرية- حسب وصفه.

كانت تقارير لجان الجرد المشكلة بمعرفة الإدارة المركزية للمخازن المتحفية بوزارة الآثار، أوضحت عن تفاصيل قاعدة البيانات الخاصة بالقطع المفقودة من المخازن المتحفية، والتي بلغ عددها 32 ألفا و638 قطعة مفقودة، ومقيدة بإجمالي 4360 رقما في السجلات.

كما تتضمن قاعدة البيانات 892 قطعة أثرية مباعة، حيث كانت في حوزة أحد الأشخاص قبل إقرار قانون الآثار، وهذه القطع المباعة مقيدة بإجمالي 247 رقما في السجلات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: