Close ad

وزير التعليم العالي: تعاون للكشف عن الفرص الاستثمارية والثروات بالفيوم

8-8-2017 | 16:18
وزير التعليم العالي تعاون للكشف عن الفرص الاستثمارية والثروات بالفيومالدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الفيوم-ميلاد يوسف:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن هناك تعاونًا بين الوزارة والمحافظات، وفي احتفال عيد العلم تحدثنا أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن الدور المجتمعي للبحث العلمي، ودور هيئة الاستشعار عن بعد في تحقيق التنمية لهذه المحافظات.

موضوعات مقترحة

وأضاف وزير التعليم العالي، أن هناك بروتوكولات تعاون عدة وقعت مع المحافظات الأخرى بخلاف الفيوم، خلال الفترة الماضية، وأن محافظة الفيوم بها العديد من المناطق الاستثمارية الهامة مثل بحيرتي قارون ووادي الريان، ومناطق زراعية واستثمارية، سيتم تنميتها عن طريق الاستشعار عن بعد، حيث تقدم الوزارة من خلال جامعاتها ومراكزها البحثية دراسات دقيقة جدًا للواقع، ووضع صورة متكاملة عن التعديات التي تحدث على الأراضي الزراعية أو الصحراوية، أو الصناعية.

جاء ذلك، خلال توقيع الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، بروتوكول تعاون بين محافظة الفيوم، وهيئة الاستشعار عن بعد التابعة للبحث العلمي، ووزارة التعليم العالي، منذ دقائق، بحضور الوزير من أجل الاستفادة بالخبرات البحثية في خطط تنمية المحافظة.

وأضاف وزير التعليم العالي، أنه سيكون هناك تعاون أوسع مع المحافظة لوضع رؤية شاملة، للاستثمار في الثروات غير المرئية في المحافظات، وتعظيم الاستفادة منها، مشيرًا إلى أن البروتوكول يتيح التعاون في جميع المجالات ومنها قطاع المحميات الطبيعية بالفيوم.

وأوضح الوزير، أنه كانت هناك تعديات لفترة طويلة على بحيرة قارون، وتلويثها بمياه الصرف الصحي والزراعي، حيث يجرى إعداد قوانين رادعة لمواجهة التعديات على الأراضي الزراعية والبحيرات، ستعمل على الحد من هذه التعديات.

ومن جانبه، قال الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، إن البروتوكول سيقدم الفرص الاستثمارية الحقيقية لمحافظة الفيوم، مؤكدًا أنه تم توفير ملياري جنيه في المرحلة الأولى لمواجهة مشكلة الصرف الصحي للقرى التي تصب في بحيرة قارون، وأنه من المنتظر اعتماد 10 مليارات جنيه أخرى قريبًا لنفس المشكلة، لافتًا إلى أن المحافظة تطرح قريبًا 9 مشروعات سياحية جديدة في الفيوم، بهدف تحويل المحافظة من سياحة اليوم الواحد إلى المؤتمرات وغيرها.

وأضاف المحافظ ، أن المحافظة تسعى لرفع السعة السياحية من 400 غرفة إلى 2000 غرفة على مستوى المحافظة، حتى تكون جاهزة لاستقبال المؤتمرات والأفواج السياحية الكبيرة.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: